أسبوع الحسم في الدوري الممتاز … بماذا يمتاز؟

متابعة – عبير يوسف علي
كتب على مسيرة الدوري الممتاز لكرة القدم في بلدنا أن يكون الأسبوع القادم هو خاتمة المشوار، وأن يكون في هذا الأسبوع تتويج البطل ومعرفة الهابط الثاني كي يجلس بجوار فريق الجزيرة .
اللقب انحصر بين الفتوة صاحب الصدارة وأهلي حلب صاحب الوصافة، وبقية المراكز حتى حد الهبوط أصبحت مواقع ترتيبية وذلك من أجل الشهرة لاغير، وبناء على ذلك يكون الحسم لمعرفة البطل وللهابط في مواقع هي:

موقعة دمشق
الفتوة * المجد …
الفتوة يريد البطولة والمجد يريد الهروب فالمباراة طابقية وبين نقيضين في الأحلام والرغبات، الفتوة إن فاز توج بطلاً في كل الأحوال ومهما كانت نتيجة الأهلي في حلب، والمجد يريد أن يتنفس ويريد فوزاً وهذا الفوز ينقذه، فيالها من موقعة فيها لقب محتمل وفيها هبوط ممكن وكل فريق دعوات أنصاره تصب في مصلحته.

موقعة حلب
الأهلي * تشرين
موقعة حلب موقعة بطولة أيضاً وتجمع الأهلي في أرضه مع تشرين الضيف العزيز، والأهلي يفوز باللقب ان فاز على تشرين أولا وإن حدثت في العاصمة كبوة للفتوة أي تعادل أو غير ذلك، إذا عين للأهلي في الشهباء وأخرى في الفيحاء ودعوات الأهلي أن يفوز هو أولاً وأن يتعرقل الفتوة ثانياً، إذ ليست كل الأوراق في يد الأهلي كما هي الأوراق كلها في يد الفتوة في العاصمة.
إمكانية فوز الأهلي واردة إذ أن تشرين لا مصلحة له في القتال على هذه المباراة وهو سيلعب ضمن الإمكان، فهل يستطيع الأهلي أن يخطف لقبا هو الأقرب بالنسبة للفتوة أم أن الأمور ستسير كما تشتهي سفن فتوة دير الزور الذي ينتظر اللقب بفارغ الصبر .

في العاصمة ثانياً …الوحدة * جبلة
في العاصمة يستقبل الوحدة فريق جبلة وحول الوحدة كتلة من الهموم، ويأمل أن يحقق نجاحاً هو بأمس الحاجة إليه أمام فريق هو من أقوياء هذا الدوري، صحيح أن جبلة ليس مهدداً ولن يكون إلا في المربع الذهبي لكنه لن يكون بطلاً بعد أن فقد الفرحة منذ أسابيع وسيلعب مرتاحاً، أما الوحدة فيريد النقاط تحت أي اعتبار ويريدها حتى ينجو من الدوري الأسوأ له منذ سنوات طويلة، فهل يستطيع الوحدة النجاة في آخر المحطات؟
نجاة الوحدة مرهونا بأدائه أولا ونتيجته ثانياً وبنتائج من يماثله في الترتيب ثالثاً ومنهم المجد .

موقعة اللاذقية
حطين * الطليعة
في اللاذقية حطين يستقبل الطليعة وكلاهما في الهم سواء ورياح الهبوط تشتد ليس عليهما بل على الوحدة والمجد .
للمرة الثانية وعلى التوالي حطين يجد نفسه أمام التعامل الشخصي مع نظير له في المرة الأولى أمام الوحدة في الأسبوع الحادي والعشرين ولم يستطع الخلاص، والآن أمام الطليعة فهل ينجو على حسابه والطليعة يريد أن يحسم أمره أيضاً ويفوز وينجو ولو كان ذلك على حساب مستضيفه أو على حساب الوحدة ويليه المجد؟
المعادلة صعبة ولكنها قد تصل إلى درجة الغليان، ويالها من فرحة للناجين ويالها من خيبة أمل لمتعثر واحد فمن سيكون؟ في الأسبوع القادم الإجابة واضحة سنعرف البطل وسنعرف المغادر.

في المرحلة (21) للدوري الممتاز لكرة القدم
المتصدر والمطارد يفوزان.. ومسألة الهبوط معلقة!

متابعة – عبير يوسف علي
في الأسبوع الحادي والعشرين من الدوري الممتاز لكرة القدم، كانت المحطة ساخنة جدآ حيث الصراع للفوز باللقب على أشده والسعي للهروب من الهبوط بأقصى درجاته .
الفتوة المتصدر استمر في مسلسل الفوز وفي هذه المرحلة اجتاز محطة صعبة وكانت أمام الوثبة في حمص، وفي الوقت البدل الضائع ضحك الفتوة كثيراً حين أدرك الفوز وبالتالي بقي على القمة .
في المقابل، وفي مباراة العاصمة استمر الأهلي مطاردا عنيداً واجتاز سد المجد بفوز صعب أبقاه في الميدان حالما بالتحويل في المحطة الأخيرة، وفي صراع الهبوط استمر المجد في دائرة الخطر بعد خسارته مع الأهلي.
اما في حماة أضاف الطليعة نقطة بتعادله مع الجيش ولكنها ليست نقطة حاسمة فمازال الخطر يحيط به، وفي اللاذقية  فرض الوحدة التعادل على حطين واستمر الاثنان في دائرة الهم يبحثان عن طاقة للخروج قد تأتي بها القادمات وهي محطة النهاية، أما جبلة المستريح فقد فاز معنوياً على الكرامة ورفع رصيده ليكون ثالث الترتيب، تلك صورة منافسات هذا الأسبوع ومع التفاصيل نمضي …

الفتوة حقق المراد وفاز
حمص – حسان نور الدين
بدون مقدمات ولا جس نبض بدأ لقاء المسمار بين الوثبة وضيفه الفتوة بقيادة الحكم حنا حطاب انفرادات للبوطة  والرفاعي وتضيع، واستمر هدر الفرص الضائعة بمنطقة الخطورة ولم تجد من يتابعها… لكن
حرة لجنيد الفتوة تصدى لها الرحال، بعدها فرصة خطرة للفتوة يتعملق البرو بقطعها بمهارة ويمنع على لاعب الفتوة الدالي فرصة محققة.
ومن هفوة لدفاعات الوثبة سعد أحمد  يستغل فرصة ويسجل منها هدفا بمرمى الرحال د٢٢. بعدها سنحت لكرم عمران فرصة قريبة من منطقة الجزاء يسددها فوق المرمى، . بعدها حاول الوثبة التعديل لكن بلا فائدة ليبقى الفتوة مسيطرا ومحافظا على الهدف رغم المرتدات الخطرة للوثبة، لينتهي الشوط الأول بتقدم للفتوة بهدف نظيف.في بداية الشوط الثاني تكررت إضاعة الفرص الوثباوية حتى جاء الفرج بكرة رأسية للرشوفي الدقيقة ٥٣ وهدف التعادل، لكن حكم اللقاء حنا حطاب وسط استغراب يشهر بطاقات ملونة منها  بطاقة حمراء بوجه سعيد برو وأخرى بوجه حسين شعيب وصفراء لبوطة واخرى صفراء ايضا للمدرب حسان إبراهيم، ومع ذلك استمر الفتوة عبر الشوفان الذي اطلق  كرة قوية ضلت  مرمى الرحال. واستغل الفتوة النقص الوثباوي وضياعهم في الوقت الاخير من عمر المباراة لتأتي فرصة النجاة عبر اللاعب علاء الدالي برأسه يسجل هدفا قاتلا قبل دقيقة من النهاية من اسيست رائع من كرم عمران، ولم تنفع الدقائق الست  المجنونة التي ألهبت اللقاء لكن أفراح الفتوة كانت الحاضرة بعد اقتناص فوز هو الأهم للفتوة من عقر دار الوثبة وهكذا استمر الفتوة متصدراً بالنقاط الكاملة من حمص .

تعادل حزين للطليعة مع الجيش !
حماة – فراس تفتنازي
خرج فريق رجال الطليعة لكرة القدم حزينا من ملعب حماة بعد تعادله السلبي مع ضيفه فريق الجيش في المرحلة ما قبل الأخيرة من الدوري الممتاز الحالي، حيث كان فريق الطليعة بأمس الحاجة إلى الفوز بهذه المباراة لكي يرتاح في المرحلة الأخيرة وبالعودة إلى التفاصيل؛
البداية كانت طلعاوية عبر عدة هجمات متلاحقة قادها خط وسطه عبر المصري والبصيلة والحداد الذين مرروا عدة كرات متقنة إلى المهاجمين، مع الاعتماد على التسديد من بعيد، واخطرها كانت تسديدة الحسن البعيدة والقوية والتي ناب القائم الأيسر لمرمى الجيش عن حارسه العالمة في صدها، وبالمقابل اعتمد الجيش في الشوط الأول على المرتدات السريعة وعلى الأطراف الخصي من اليمين والناجي من اليسار الذي أرسل كرة طويلة مرفوعة إلى رأس الواكد ولكن حارس الطليعة الخلف أحسن امساكها، ليرد عليه الطليعة بتحويلة الدالي من جهة اليمين عرضية متقنة إلى زميله الزينو الذي لم يحسن استثمارها وهو أمام المرمى، لينتهي الشوط الأول سلبي النتيجة.
الشوط الثاني بدأه الطليعة مهاجما بتسديدة الزينو القوية والتي تعذب حارس الجيش  العالمة في ابعادها إلى ركنية، يرد عليه الجيش بانفرادة الواكد تماما بالمرمى الطلعاوي ولكن حارس الطليعة الخلف كان له بالمرصاد ومع نزول البديل يوسف قلفا يزداد النشاط الهجومي للفريق الطلعاوي ولكن ذلك لم يعيق حركة الجيش الذي لجأ إلى التسديد من بعيد عبر لاعبه العيس بتسديدة قوية أبعدها حارس الطليعة الخلف بثقة إلى ركنية، يرد عليه الطليعة بعدة هجمات كان اخطرها انفرادة المهاجم البديل الحسون تماما بمرمى الجيش ولكن العالمة كان صاحيا في ابعادها بثقة، وبعدها يتبادل الفريقان الهجمات ولكن بدون فعالية لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي بدون أهداف .

فوز معنوي
طرطوس- هشام مهنا
فوز معنوي حققه جبلة على ضيفه الكرامة على أرض ملعب الصالة في طرطوس وبهدف نظيف ، بعد مباراة متوسطة المستوى الفني نجح فيها جبلة بتحقيق فوز دفعه للمركز الثالث .
شوط المباراة الأول صبغه جبلة بلونه الأزرق بعد سيطرة مطلقة على المجريات، فضاعت عدة كرات خطرة لجبلة عبر الأحمد اللولو وانفرادة للبحر ومحمود مهنا، بينما الكرامة اعتمد على المرتدات التي قادها مهند فاضل وعلى تحركات العنيزان والحموي التي لم تلق التمويل الجيد، حتى أتت الدقيقة ٤٣ حينما تلقى الهداف محمود البحر كرة عرضية هيأها  لنفسه، وتابعها بأناقة بشباك الكرامة معطيا التقدم لجبلة.
في الشوط الثاني استمر جبلة بنهجه الهجومي على الكرامة وخاصة بعد طرد لاعب الكرامة تامر حاج محمد لنيله الإنذار الأصفر  الثاني، فاستغل جبلة هذا النقص وسيطر على مساحات الملعب، وضاعت فرص التعزيز لمحمود مهنا الذي أطلق كرة صاروخية ردها الكنعان حارس الكرامة بصعوبة، وضاعت كرات البحر والخوجة والسلطان على باب مرمى الكرامة، وكاد الكرامة أن يعدل عبر كرات علي خليل والعنيزان لكن الأشقر حارس جبلة كان صاحيا.

خسارة المجد وضعته في خطر…
دمشق – مالك صقر
في المرحلة ماقبل الأخيرة من دوري المحترفين لكرة القدم لازال الصراع على اللقب مستمرا وكذلك مسألة الهبوط لم تحسم حتى الجولة الاخيرة، ففي اللقاء الذي جمع المجد مع ضيفه أهلي حلب على ملعب الجلاء ضمن الجولة ٢١ من الدوري الممتاز خسر المجد بهدف وحيد سجله حسين جويد في الدقيقة ٥٢،
الشوط الأول بدأه الاتحاد ضاغطا ولم تمضي ثلاث دقائق حتى طرد الحكم شادي الشحف لاعب المجد حسام الكردي إثر ضربه لاعب الاتحاد بدون كرة وما حدث بعدها من اعتراضات نتركها لأصحاب الشأن في التحكيم السوري والذي يضع البعض عليه أكثر من إشارة استفهام… لتوقف المباراة أكثر من ربع ساعة وبعدها يستأنف اللقاء وسط ضغط أهلاوي ودفاع متماسك من قبل لاعبي المجد، واستمر الأداء السلبي من الفريقين طيلة الشوط الأول ولا هجمة منظمة من الفريقين، وكان المستوى الفني غائبا تمامآ، علمآ أن الحكم لم يضف الوقت بدل الضائع سوى ٦ دقائق، ولم يحسن لاعبو الاتحاد استغلال النقص العددي لينتهي الشوط بتعادل سلبي.
في الشوط الثاني دخله فريق الأهلي بصورة مغايرة وأدخل العفش المهاجم عبدالرزاق الحسين الذي كان له كلمة الفصل في تحركاته وانفراداته، وفي الدقيقة ٥٢ ومن أكثر من تمريرة داخل منطقة جزاء المجد حسين جويد يسدد كرة معلنا الهدف الأول للاهلي ليستمر الأهلي ضاغطا عبر الحسين والجويد وبابا سالا المحترف، حتى الدقيقة٥٩ فواز بوادقجي يتعرض للطرد من قبل حكام التماس لتتعادل الكفتين، ليعود المجد ويمتلك زمام السيطرة على وسط الملعب في حين اعتمد الأهلي على المرتدات السريعة والتي لم يحسن التعامل معها وخاصة الحسين وبابا سالا، وفي الوقت بدل الضائع الذي أضافه الحكم والذي قدره أربع دقائق كاد المجد أن يدرك التعادل لكن الخانكان لم يكن اليوم موفقا، لينتهي اللقاء بفوز غال للأهلي وقاس وصعب على المجد وجمهوره، مع الإشارة إلى أن الفرصة أمامه مازالت قائمة لكي ينجو من شبح الهبوط قياسا بنتائج الفرق الأخرى .
وكما ذكرنا أمور التحكيم نتركها لأصحاب الشأن في التحكيمية.
في المقابل، وفي مباراة العاصمة استمر الأهلي مطارداً عنيداً واجتاز سد المجد في المرحلة (21) للدوري الممتاز بكرة القدم.

نقطة ثمينة للوحدة من حطين
اللاذقية – الموقف الرياضي:
فرض فريق الوحدة التعادل الإيجابي على حطين على أرضه وفي عقر داره وخرج بنقطة ثمينة في نهاية اللقاء، وأخفق حطين بالحفاظ على هدفه الذي تقدم به طيلة الوقت حتى ما قبل نهاية المباراة بعشر دقائق عندما توقفت المباراة  لاعتراضهم على إلغاء هدف سجله اللاعب محمد أنس، والحكم تردد باتخاذ قرار صائب وسط اعتراض من فريق الوحدة الذي انسحب وامتنع عن مواصلة اللعب ليتدخل رئيس النادي ماهر السيد ويعيد اللاعبين للملعب ولتستأنف اللعبة بأجواء صعبة ومتوترة وبقيت المباراة دون الوسط فنياً، مع أفضلية نسبية لحطين في بعض مراحل المباراة عندما شكل خطورة واضحة ضمن المنطقة المحرمة لمرمى الوحدة.
وبسبب الشد العصبي على الفريقين ضاعت الفرص بالجملة وأكثرها لحطين، وهكذا استمر الحال في معظم مراحل الشوط الأول فأهدر لحطين عبر لاعبيه عدة فرص محققة للتسجيل، في حين كان الوحدة اعتمد أسلوب الدفاع والتسديد من بعيد وبعض المرتدات البينية لينتهي الشوط الاول سلبياً بلا أهداف .
في الشوط الثاني نشط حطين قليلاً وامتد مهاجماً وكانت كل محاولاته متسرعة بلا تركيز محاولأ الاختراق والتوغل لكنه كان يصطدم بدفاعات فريق الوحدة المتماسك للحفاظ على النقطة على أقل تقدير، لكن حطين ظل ضاغطاً حتى حصل على مبتغاه فنجح في تسجيل هدف السبق بواسطة أيمن عكيل من مباشرة مرت عن يسار حارس الوحدة لتشتعل المباراة حرارة وإثارة، واستمر هدر الفرص وخاصة من حطين الذي أضاع عدة فرص للتعزيز، وفي الدقائق الأخيرة حطين يتراجع إلى منطقة الدفاع للمحافظة على الهدف مما جعل حركة لاعبي الوحدة الأكثر والسيطرة أفضل مهدداً مرمى حطين بعدة كرات مباشرة وخطيرة لكن حارس حطين كان يقظاً لكل الاختراقات ، ومن إحدى الفرص المباشرة سجل محمد أنس رأسية داخل مرمى حطين رافقها دفع مباشر للاعب حطين حسن أبو كف فألغاه الحكم وتوقفت المباراة لاعتراض لاعبي وإدارة الوحدة استمرت لأكثر من ربع ساعة، هنا الحكم لم يستطع حسم موقفه ولم يستطع فعل شيء حتى تدخل ماهر السيد رئيس نادي الوحدة وأعاد فريقه لأرض الملعب وليستأنف اللعب، وتحصل الوحدة على ركلة جزاء من لمسة يد للاعب حطين سجل منها محمد أنس هدف التعادل الذي أفرح الوحداويين وأعطاهم أمل وحصد نقطة ثمينة وخرج متعادلاً بهدف لهدف في اللاذقية، مما جعل حطين يندب حظه وينتظر اللقاء الأخير الذي يجمعه مع فريق الطليعة وأيضاً هو الآخر يحاول الهروب من شبح الهبوط ..

 

المزيد..
آخر الأخبار