البريميرليغ في ميزان الأرقام..أرقام من الكالتشيو ٢٠٢١ – ٢٠٢٢ ميلان يعود للبطولات وقطبا العاصمة خارج مربع الكبار..

متابعة- محمد فخر الصاحب:
كسب بيولي مدرب ميلان الرهان الكبير بإعادة إي سي ميلان العريق لعرش الكالتشيو بعد غياب دام عشر سنوات لكبير إيطاليا، ليجرّد جاره الإنتر من رقمه ويعادله بعدد مرات التتويج بلقب السكوديتو، على حين خرج جوفنتوس زعيم المسابقة للموسم الثاني خالي الوفاض، مكتفياً بالمركز الرابع المؤهل لدوري الأبطال، أما قطبا العاصمة لازيو و روما ففشلا باحتلال أحد المراكز الأربعة الأولى المؤهلة لدوري الأبطال، على حين التراجع الكبير فكان بطله أتلانتا الذي اعتاد في المواسم الأخيرة على المنافسة أو الحلول في مراكز متقدمة مكتفياً بالمركز الثامن دون أي مشاركة خارجية في الموسم المقبل ، وفيما يلي نغوص وإياكم بلغة الأرقام للموسم المنقضي ٢٠٢١ – ٢٠٢٢ .


ميلان الأكثر فوزاً
لم يكن تفوق الروزينيري هذا الموسم والعودة لسكة البطولة سهلاً بل كانت المنافسة كبيرة، بدءاً من نابولي مع بداية الموسم وانتهاء بجاره الإنتر، وبلغة الأرقام لعب إي سي ميلان ٣٨ مباراة، فاز في ٢٦ و تعادل في ٨ وخسر أربع مباريات، جامعاً ٨٦ نقطة بفارق نقطتين فقط عن جاره الإنتر، فكان الأكثر فوزاً في ٢٦ مباراة، تلاه الإنتر ٢٥، ثم نابولي ٢٤ فاليوفي ٢٠، أما أقل الأندية تحقيقاً للفوز فكان جنوى ٤ مرات، ثم كالياري وفينيسا ٦ مرات و ساليرنتانيا ٧ مرات.
أكثر الفرق تهديفاً لم يكن ميلان بل كان جاره الإنتر الذي سجل ٨٤ هدفاً، فكان الأقوى هجوماً، تلاه لازيو الذي سجل ٧٧ هدفاً، ثم نابولي ٧٤ هدفاً، أما ميلان فجاء رابعاً مسجلاً ٦٩ هدفاً،
أضعف الأندية تهديفاً كان جنوى الذي سجل ٢٧ هدفاً فقط، تلاه ساليرنتانيا ٣٣ هدفاً ، ثم كالياري وفينيسا ٣٤ هدفاً.
أقل الفرق تعرّضاً للخسارة كان ميلان والإنتر، فكلاهما خسر في ٤ لقاءات فقط، تلاهما نابولي ٧ خسارات، فجوفنتوس ٨ خسارات.
أما أكثرهم تلقياً للخسارات فينيسيا ٢٣ خسارة ثم سيبيزيا وسمبدوريا ٢٢ خسارة، وساليرنتانيا ٢١ خسارة.
أكثر الأندية تعادلاً جنوى ١٦ و أودينيزي ١٤ وكالياري ١٢، وأقلهم فيورنتينا ٥ تعادلات وسمبدوريا و سيبيزيا ٦ تعادلات.
أهداف وهدافون:
تصدّر لائحة هدافي الموسم هداف لازيو إيموبيلي الذي سجل ٢٧ هدفاً، تلاه فلاهوفيتش الذي سجل ٢٤ هدفاً ( بدأ الموسم مع فيورنتينا وأكمله مع اليوفي) وجاء ثالثاً لاوتارو مارتينيز هداف الإنتر الذي سجل ٢١ هدفاً.
أما البطل إي سي ميلان فتوزعت أهدافه عبر اللاعبين التالية أسماؤهم :
رافائييل لياو و أوليفيه جيرو ١١ هدفاً، إبراهيموفيتش ٨ أهداف، فرانك كيسي ٦ أهداف، جونيور ميسياس وساندرو تونالي و ثيو هرنانديز ٥ أهداف، إبراهيم دياز ٣ أهداف، فلورنيزي و كالابريا و إسماعيل بن ناصر و ريبيتش هدفين، وسجل هدفاً واحداً كل من بيير كالولو و رومانيولي و ساليمايكريس و دانيل مالديني.
البطاقات الأوروبية والصعود والهبوط
حجزت أندية ميلان وإنتر ونابولي وجوفنتوس مقاعدها في دوري الابطال للموسم القادم، أما الدوري الأوروبي فستكون المشاركة من نصيب قطبي العاصمة روما ولازيو، وسيشارك فيورنتينا في دوري المؤتمر الأوروبي.
وسقطت أندية كالياري وجنوى و فينيسيا وصعدت بدلاً منها أندية ليتشي و كريمونيزي ومونزا.
تاريخياً
بعودته لسكة الألقاب عادل إي سي ميلان جاره الإنتر بعدد مرات التتويج بالسكوديتو فأصبح مع جاره ثاني أكثر فريقين تتويجاً بعد اليوفي.
١ – جوفنتوس ٣٦ لقباً، ٢ – إنتر ميلانو و إي سي ميلان ١٩ لقباً، ٣ – جنوى ٩ ألقاب، ٤ – تورينو و بولونيا و بروفيتشلي ٧ ألقاب.
يذكر أن اليوفي سيطر على اللقب تسعة مواسم متتالية قبل أن يجرده إنتر ميلانو من لقبه الموسم الماضي ثم جرّد إي سي ميلان جاره من لقبه هذا الموسم.

المزيد..
آخر الأخبار