العلم والموهبة اجتمعوا في نهائي تمهيدي أذكياء الجمهورية ولكن!

الموقف الرياضي – دمشق – مالك صقر:

اختتمت منافسات المرحلة التمهيدية  لبطولة الجمهورية للشطرنج والتي أقيمت في مركز الباسل لتأهيل القيادات التربوية بالتنسيق بين اتحاد اللعبة ووزارة التربية و بمشاركة ٨٢ لاعباً ولاعبة من مختلف الأعمار بعد غياب لمدة ثلاث سنوات نتيجة جائحة “كورونا” والظروف المادية الصعبة وغيرها .

البطولة شهدت  مستويات فنية متفاوتة واستطاع اللاعبون الشباب والموهوبون أن يتفوقوا على أصحاب الخبرات والمخضرمين والنتائج التي تحققت تعكس حقيقة الواقع، وخاصة بعد غياب العديد من الأسماء اللامعة نتيجة سفرهم خارج القطر.

“الموقف الرياضي” حضرت وتابعت البطولة ورصدت لكم الأراء الآتية :

الحكم الرئيسي للبطولة كرم الحداد قال: البطولة كانت عالية المستوى وظهرت فيها مواهب واعدة تبشر بمستقبل كبير للشطرنج السوري وأكبر مثال الطفل المعجزة مازن فندي الذي قارع كل أبطال المحافظات وحاز على ٧نقاط من تسع جولات بدون أي خسارة .

بدوره الأستاذ معاذ البوشي قال: مشاركة الفئات العمرية ترك الأثر السلبي على المستوى الفني وكان يفترض إشراكهم في بطولات ونشاطات خاصة بهم وليس في بطولة تمهيدية سيحدد فيها أبطال الجمهورية والمنتخب الوطني  للرجال من ٩جولات والمشاركة الكبيرة وحصر اللاعبين في غرفتين المساحة ضيقة والأصوات وقرب الطاولات لم تعط النتائج المرجوةوعلى الرغم من هذه الملاحظة نثمن تعاون وتنسيق وزارة التربية اتحاد اللعبة.

اللاعب نبيل الشعار الذي تأهل من ضمن الخمسة الأوائل للنهائي قال : البطولة كانت ناجحة جداً ولكن العدد الكبير المشارك كان فوق المحدد من خلال مشاركة الفئات العمرية بعدد كبير من اللاعبين، فأثرت  نتائجهم على كثير من اللاعبين المخضرمين والذين انسحبوا من البطولة أمثال الاستاذ الدولي عزت الباب ومعاذ البوشي ومنتخب السيدات باستثناء اللاعبة رولا محمود, ونشكر اتحاد الشطرنج على إقامة هذه البطولة بعد غياب.

محمد عباس رئيس اللجنة الفنية بدمشق قال: البطولة جيدة جداً من حيث عدد المشاركين وخاصة من الفئات العمرية في بطولة الرجال، ومشاركة هذه الفئات هي بمثابة الاستعداد والتحضير للمشاركة في البطولة العربية التي سنستضيفها خلال الفترة المقبلة وبالنهاية كان للموهبة الواعدة مازن فندي رأي آخر بحصوله على المراكز الأولى من ضمن الخمسة الذين تأهلوا لنهائي الجمهورية .

المدرب علي حسن والذي يشرف على تدريب مازن فندي قال : لأول مرة في سورية يتأهل طفل بعمر ٩سنوات إلى نهائي بطولة الجمهورية للرجال ونثق أن أمامه الكثير والكثير لرفع اسم سورية عالياً وبالطبع الشكر موصول لكل شخص دعمنا وشجعنا، الشكر الكبير طبعاً للدكتور فيصل فندي والد البطل مازن الذي لم يقصر أبداً ويعمل بكل جهد للوصول إلى ما نسعى إليه والشكر الكبير للاتحاد العربي السوري للشطرنج على الدعم الكبير للأبطال  وإن شاء لله القادم أفضل لسورية بوجود مواهب كبيرة .

الأبطال الذين تأهلوا لنهائي بطولة الجمهورية وهم :

الأول قتيبة غنام دمشق والثاني كريم هنيدي السويداء والثالث عامر الترك حلب، والرابع مازن فندي حماة والخامس محمد نبيل الشعار دمشق والسادس علي حمودي طرطوس والسابع حازم الحاج  السويداء.

واللافت في هذه البطولة الثلاثة الأوائل الذين تأهلوا هم أطباء، أي اجتمع العلم والذكاء والإبداع والخبرة وجميعهم يحتاجون إلى مقومات الاستمرار والعطاء وتقديم ما أمكن من الدعم المادي والفني والمعنوي من قبل اتحاد اللعبة والقيادة الرياضية، لامتلاكنا العديد من المواهب من أمثال مازن فندي وكريم وحمزة وغيرهم يحتاجون إلى الاستمرارية ودعم كبير كونهم ظاهرة مبدعة في عالم الشطرنج  ويحب التعامل معهم بكل حرفنة وهدوء وهنا لابد من الإشادة بعوائل اللاعبين الذين لهم الدور الكبير وكذلك المدربين المتميزين.

كلمة أخيرة

لاتحاد الشطرنج رغم الاستقرار والهدوء في اتحادكم إلا أنكم مقصرون بحق هذه المواهب وابحثوا لهم عن البطولات المكثفة  وعلى ما يبدو أن البعض منكم يحب العمل بالآخرين أكثر من اهتمامه باللعبة وبالسفر، أعطوا المجال لجميع اللجان المشاركة معكم والعمل جميعاً بيد واحدة حتى تنطلق اللعبة عربياً وآسيوياً.

المزيد..
آخر الأخبار