قصار : الاحتراف الجزئي يخدم اللعبة والأندية.. و معسكر مغلق لطائرتنا

الموقف الرياضي- خديجة ونوس :
قرر الاتحاد العربي السوري بكرة الطائرة دعوة الجهازين الفني والإداري إلى معسكر مغلق خلال الفترة من 1 وحتى 14 آب الحالي في مدينة الفيحاء بدمشق، استعداداً لبطولة غرب آسيا للشباب من مواليد 2005 المقررة في مدينة الشارقة الإماراتية خلال الفترة من 15 وحتى 25 من الشهر الحالي ..
الموقف الرياضي وللوقوف على سير تدريبات المعسكر، كان لنا هذا الحديث مع المدرب المسؤول عن تدريب المنتخب الذي استهل حديثه قائلاً :
المعسكر عبارة عن 14 يوم تقريباً قبل السفر للإمارات من خلال تواجد اللاعبين والتزامهم بالتدريبات الصباحية والمسائية، والبطولة التي نحن سنشارك بها هي بطولة ذات مستوى عالٍ جداً والفرق المتواجدة تسبقنا بأشواط بالنسبة للبطولات والمعسكرات والمشاركات.
وأريد أن أنوه هنا على أنه بالرياضة لا يوجد شيء ثابت بالنسبة للحظوظ ، فالمهم فريق جديد وبناء جديد له أما بالنسبة للدوري الجميع يعلم الوضع المادي ، لذا الدوري يختصر بأربعة أيام فقط ويضع الاتحاد خطة سنوية فتأتي الاندية وتشتكي من الوضع المادي لذا يختصر الدوري بهذه المدة، فهي غير قادرة على بناء اللاعب .
ويتابع قصار : بالنسبة للاعب الكل يعلم بأنه من المفروض بأن يكون مبني بشكل صحيح من ناديه ليأتي على المنتخب (ويساوي بس توليفة) للمنتخب ، لكن للأسف نحن ضعاف مالياً وتكتيكياً وأمور كثيرة …
ولكن الحمد لله استطعنا تسوية شكل الفريق والتوفيق من رب العالمين، كما أقول بالنسبة لحظوظنا لا توجد كلمة حظوظ لأننا لم نختبر أنفسنا بمعسكرات حتى نستطيع رؤية ترتيبنا أو الوضع الذي نحن عليه بوضوح فني لكننا نأمل بأن تكون المشاركة أفضل من العام الماضي، كونها كانت المشاركة الأولى لنا وقتها حتى لو كانت بقية الفرق معسكرة أكثر منا .. مثلاً شبابنا هذه المشاركة الثانية بينما بقية الفرق خامس أو سادس مشاركة في السنة، لكن هذا واقعنا وسنعمل عليه ونتأمل خيراً .
وأضاف قصار: بالنسبة لعوائق الكرة الطائرة بالمجمل وليس كمنتخب أول أمر الحالة المالية التي هي عصب وأساس الحياة بالمجمل وعصب الرياضة، وأريد أن أؤكد هنا على موضوع الاحتراف الجزئي الذي يخدم اللعبة لا نقول احتراف كلي مثل السلة والقدم، إذ يعتبر الاحتراف فاشلاً قياساً على الحالة الفنية , وحالياً اتحادنا يعمل على الاحتراف الجزئي الذي يخدم اللعبة والأندية، وهناك بعض الأندية وخاصة أندية الريف للأسف يعتبرون الاحتراف ضاراً بالنسبة لهم ، هو لا قولاً واحداً ، فهناك مثلاً نادي الوحدة الذي جرب الاحتراف وبعض الاندية الكبيرة إذا كانت بأسس صحيحة يخدم اللاعب والمدرب مادياً فيصبح العطاء أفضل تلقائياً .
وبالنسبة للدوري شرح قصار قائلاً : والدوري يجب أن يكون مثل قبل الأزمة على مدار العام هو لوحده يعتبر تدريب للاعب طول السنة وليس فقط قبل البطولة أو دوري فقط لمدة ثلاثة أيام، فلو عاد الدوري إلى سابق عهده مما يحتم تطور اللاعب مهارياً وبدنياً وحتى فكرياً، لأنه لاعب مباريات بالخسارة أو الربح ومشارك التعليمات مع المدرب، بينما الآن أربعة أيام تجمع الدوري مشكلة كبيرة لا يفيد فنياً ولا يظهر الفريق الأفضل، وفقط الجهد ولكننا دائما نتأمل خيراً .
ويضم المعسكر اللاعبين : محمد هيثم خوصي – طارق خلف – عبد المنعم النوري – سيف سراي الدين – أيهم الأطرش – جاد جرجس – حسن الحموي – جاد عياش – جواد سيفو – غسان قطريب – أحمد ويس – عبد السلام الشيخة – أحمد مرعي – بلال جمعة العيس – فهد جاسم السهو – محمد خير العودات – أحمد المصري – علي قرقماس. .
وكما يشرف على تدريب المنتخب أحمد قصار.
يذكر أنّ البطولة تضم 10 منتخبات وزعت على مجموعتين، ضمت الأولى منتخبات : الأردن والسعودية ولبنان وفلسطين والإمارات، بينما ضمت المجموعة الثانية منتخبات : البحرين وقطر وسورية والكويت واليمن.

المزيد..
آخر الأخبار