لتلميع البرونز الأولمبي …. عملاق الأثقال معن اسعد إلى باريس 

الموقف الرياضي _ ملحم الحكيم 

أولمبياد باريس  بات على الأبواب فمن المقرر أن ينطلق في السادس والعشرين من الشهر الجاري و ويستمر لغاية الحادي عشر من الشهر القادم، تستضيفه العاصمة الفرنسية  التي عادت بعد / 100 /عام تقريباً لتستضيف الأولمبياد بنسخته الحالية التي يتنافس فيها /10500 /رياضي ورياضية.
أما حضور سورية في النسخة الحالية سيكون للمرة الخامسة عشرة عبر عدة العاب ومنها رفع الأثقال التي يمثلنا فيها الرباع معن اسعد الذي  وصل الأولمبياد بجدارة  بعد نيله النقاط التأهيلية في جميع المحطات وآخرها ذهبية بطولة آسيا وهي المحطة الاهم لرباعنا ففيها  
– فاز على بطل العالم 
ضمن الرباع المشاركة في اولمبياد باريس ، بعد فوزه بذهبية بطولة آسيا لوزن فوق 109 كلغ،  في مجمع يونس آباد الرياضي في العاصمة الأوزبكية طشقند.
حيث تفوق معن أسعد  على بطل آسيا لعام 2023 البحريني غور ميناسيان في رفعة النتر، حيث نجح الرباع البحريني برفع 236 كلغ، ليضمن الأسعد الميدالية الذهبية بعدما تمكن من رفع 237 كلغ.
وبعد ذلك، حطم معن أسعد الرقم القياسي الآسيوي برفعه 252 كلغ، متفوقاً  على ميناسيان صاحب الرقم القياسي السابق 250 كلغ، فيما ذهبت الميدالية البرونزية للرباع العراقي علي يوسور الذي رفع 234 كلغ، متفوقًا على الرباع الأوزبكي رستم ياغان باييف، ليعود الاسعد معن فيثبت علو كعبه بعالم الحديد فيحرز ذهبية  ميدالية المجموع العام للرباع السوري بمجموع 444 كلغ، بفارق كيلوغرام واحد عن ميناسيان.
مسيرة معن أسعد مع الألقاب
العملاق معن أسعد يمتلك  الفرصة للحصول على ميدالية أولمبية جديدة في مشاركته في أولمبياد باريس.
فقد سبق لأسعد الحصول على الميدالية البرونزية في وزن +109 كلغ في أولمبياد طوكيو 2020، حينما رفع ما مجموعه 424 كلغ، ليحل ثالثًا خلف الجورجي لاشا تالاخادزه صاحب الرقم القياسي العالمي والأولمبي (488 كلغ)، والإيراني علي داوودي الذي رفع ما مجموعه (441 كلغ، ومع مقارنة رقم الاسعد الاخير 444كغ يعني أن ميدالية اجمل من البرونز تنتظره في باريس 
هذا وكان معن أسعد قد بدأ  رحلته مع الألقاب، حينما أحرز لقب بطولة آسيا للناشئين في العام 2010، وأتبعها بفوزه بلقب بطولة آسيا للشباب في العام 2013، وفضية دورة الفجر الدولية في العام 2013.
كما أحرز أسعد الميدالية الذهبية لبطولة التضامن الإسلامي في العام 2018، وبرونزية بطولة آسيا في العام 2019، والمركز الرابع في النتر والخامس في المجموع في بطولة العالم التي أقيمت في تايلاند 2019, وذهبية بطولة التحدي العالمية في سويسرا عام 2019.
ونال أسعد فضية بطولة آسيا التي أقيمت في أوزبكستان 2021، والميدالية الذهبية في الدورة الرياضية العربية التي أقيمت في الجزائر عام 2023.
الانجاز سيتكرر
هذا وقدأوضح الرباع السوري أنه يسعى لتكرار إنجازه في طوكيو، ولكنه يطمح هذه المرة بالتتويج بميدالية ذهبية وليست برونزية، من أجل عزف النشيد السوري في وسط باريس أمام العالم أجمع، مشيراً إلى أنه  سعى للتأهل مبكرًا للأولمبياد من أجل التفرغ للإعداد للالمبياد بعيداً عن ضغوط التأهيل.
وقال أسعد، إن ذهبية البحر المتوسط الماضية في وهران حفزته كثيراً لمواصلة المنافسة، كذلك بطولة آسيا وبعدها بطولة العالم وبطولة التحدي فجميعها محطات والقلب محفزة  للتتويج بذهبية أولمبية، لذلك واظب  للاستعداد لأولمبياد باريس، من خلال خوض البطولات الدولية والمعسكرات الخارجية.
فرحة البلاد
واصفاً التتويج ببرونزية أولمبياد طوكيو وعودة سورية مرة أخرى إلى منصات التتويج الأولمبية بعد غياب منذ أولمبياد أثينا 2004، بالانجاز الحقيقي الذي تمكن من إدخال الفرحة على الشعب السوري، وهو شرف عظيم في ظل افتقاد السوريين إلى الفرحة منذ فترة طويلة.
ليشير إلى  أنه عانى كثيراً قبل الوصول إلى منصة التتويج في طوكيو، خاصة أنه أصيب قبل الأولمبياد بشهر واحد، ولكنه لم يستسلم وقاتل على حلمه، وكانت مكافأة الله له هي التتويج بميدالية أولمبية، ليسطر اسمه في تاريخ سورية الأولمبي ، ليبقى الاسعد معن  في جاهزية تامة فيستعد بكل قوته من أجل باريس 2024 في صالة  تحت إشراف مدربه وشقيقه قيس، الذي رافقه في تدريباته  منذ انتهاء أولمبياد ريو،  توج الرباع السوري معن أسعد بالميدالية البرونزية في منافسات رفع الأثقال في وزن 109 كجم بعد منافسة قوية ليحقق إنجازاً تاريخياً لبلاده، وتعد هذه الميدالية هي الأولى لسورية منذ برونزية أثينا 2004
وتمتلك سوريةفي رصيدها 4 ميداليات أولمبية، بواقع ذهبية وفضية وبرونزيتان، حيث حققت اللاعبة غادة شعاع الميدالية الذهبية في منافسات السباعية ضمن ألعاب القوى بدورة أتلانتا 1996، وجاءت الفضية عن طريق جوزيف في المصارعة بدورة لوس أنجلوس 1984، وبرونزية عن طريق ناصر الشامي في منافسات الملاكمة بدورة أثينا 2004، ليضيف معن أسعد الميدالية الرابعة لسورية في أولمبياد طوكيو

المزيد..
آخر الأخبار