في المرحلة (١7) للدوري الممتاز لكرة القدم الفتـــــــوة اقترب من اللقــــــــــب.. تشــــــــــــرين وصيفاً الحرية والســــــاحل بانتظار الفـــــرج

الموقف الرياضي _ عبير علي:
في المرحلة السابعة عشر للدوري الممتاز لكرة القدم وعلى أرض الملعب البلدي في حماة عاد الفتوة بنقاط المباراة الكاملة بفوزه على الطليعة بهدفين دون رد، سجل الأول أحمد الأشقر، بينما جاء الثاني من خلال أسمر المحمد عن طريق الخطأ في مرماه، وبهذا الفوز واصل الفتوة انتصاراته ليبقى في الصدارة ويقترب من اللقب رافعاً رصيده إلى 42 نقطة.
وحقق الاتحاد أهلي حلب فوزه على حطين بهدفين لهدف سجلهما حمزة سواس وحمزة غنام بالدقيقتين 32 و81 أما هدف حطين فسجله سعد أحمد بالدقيقة 50 وذلك باللقاء الذي شهده ملعب الحمدانية بحلب.
وعلى ملعب الجلاء بدمشق خسر الجيش أمام ضيفه الكرامة بهدف دون رد سجله مهند فاضل ..
الوثبة فاز على الحرية بهدفين مقابل هدف  سجل للوثبة علي غصن وسلطان سلطان بالدقيقتين 43 و75 وسجل للحرية محمد خير الأحمد في المباراة التي أقيمت على ملعب الباسل في حمص .
وفي المباراة التي جرت على ملعب الصالة الرياضية بطرطوس وجمعت الساحل بضيفه الوحدة، فانتهت بفوز الوحدة بثلاثة أهداف سجلها تراوري ويحيى الكرك وماهر دعبول مقابل هدفين سجلهما شادي الحموي وسامر السالم ليبقى الساحل مع الحرية في مؤخرة جدول الترتيب بانتظار الفرج .في اللقاء الذي جمع الجارين تشرين وجبلة على ملعب الباسل في اللاذقية ، فاز تشرين بهدف دون رد ، سجل لتشرين اللاعب الليث علي وبهذا الفوز انتزع تشرين الوصافة برصيد ٣١ نقطة، وإليكم التفاصيل..

الطليعة يخسر أمام الفتوة

حماة – فراس تفتنازي
خرج جمهور نادي الطليعة حزيناً من ملعب حماة البلدي بعد خسارة فريقه أمام ضيفه الفتوة بهدفين دون مقابل، بعد مباراة متوسطة المستوى وبالعودة الى التفاصيل :
البداية ضغط للفتوة عبر الشوفان والأشقر والمالطا والبحر والجنيد الذي نفذ كرة ثابتة متقنة إلى البحر، ولكن الحديد مدافع الطليعة أبعدها بالوقت المناسب، وبعدها يتقدم الطليعة إلى الأمام عبر البرازي والنعمة والتتان الذي حول كرة عرضية من جهة اليمين إلى الرمضان أبعدها حارس الفتوة الموسى، ولكن هذا الأمر لم يمنع الضغط الهجومي للفتوة الذي أسفر عن هدف جميل للفتوة ، برأس أحمد الأشقر بعد استفادته من تحويلة الجنيد المتقنة فهز الشباك على يسار حارس الطليعة الحمداني بالدقيقة 14 .
وبعدها يحاول الطليعة تعديل النتيجة عبر كرة ثابتة قوية سددها البصيلة ولكن حارس الفتوة الموسى أبعدها إلى ركنية ، ليتبادل بعدها الفريقان الهجمات، وينتهي الشوط الأول بتقدم الفتوة بهدف .
بالشوط الثاني ينجح الفتوة من بداية هذا الشوط بتعزيز النتيجة بهدف ثانٍ سجله مدافع الطليعة أسمر المحمد بالخطأ في مرمى فريقه، بعد أن فشل بإبعاد تحويلة الخصي العرضية المرفوعة من اليمن فهز شباك فريقه مضيفاً هدفاً ثانياً للفتوة بالدقيقة 47 ، بعدها شعر الطليعة بحراجة الموقف ، فتقدم مهاجماً إلى الأمام محاولاً تقليص النتيجة بعد أن قام مدربه بإجراء عدة تبديلات لتدعيم الخط الهجومي لفريقه، عبر تحركات البصيلة والخميس والزيدان هاولي والخزام ولكن بدون نهايات سعيدة .. فقابل ذلك استمرار الفتوة بالنهج الهجومي لزيادة الفارق ، وأضاع لاعبوه عدة فرص عبر الأشقر والخصي والحسين والعويد لتبقى النتيجة على حالها، بفوز للفتوة وخسارة طلعاوية .
الوثبة عمق جراح الحرية

الموقف الرياضي _ حسان نور الدين
بجو بارد وحضور جماهيري ضعيف ، استقبل الوثبة ضيفه الحرية ، والبداية مع تسديدة أحمد العبد الله من الحرية فوق مرمى الوثبة ،
يرد الوثبة بهجمة وحارس الحرية الشاب ينقذ كرة هدف لوائل الرفاعي وتمريرة متقنة من علي غصن.
يتكافأ الأداء هجمة بهجمة ، ولكن حيوية مهاجمي الحرية أوضح بالهجوم ..
بكرة ثابتة للحرية رفعها جهاد غاوي وفرصة هدف محققة ضاعت جانب القائم الوثباوي .
بعدها حارس الوثبة أمجد السيد يرتقي لكرة مرفوعة متقنة ويبطل خطورتها للضيوف ،
ونتيجة الضغط المستمر ينجح في د ١٨ محمد الأحمد أن يسجل الهدف للحرية من دخول جميل لزميله الذي رفعها لمحمد الأحمد ، الذي لم يتلكأ من تسجيل الهدف الأول بمرمى أمجد السيد .
لينتفض الوثبة ويحاول كابتن الفريق وائل الرفاعي ، فكاد أن يعدل بمواجهة حارس الحرية ، لكن كرته تصطدم بالمدافع ..
لينال بعدها كرة ثابتة ، والخطأ قريب من مناطق الخطورة وفرصة بين رامي عامر وادهم الغندور ، ولكنها تضيع بالحائط الدفاعي للحرية.
ليتابع الوثبة الضغط ، ومن دربكة بمنطقة الستة للحرية وفرصة غالية للتعديل أوقفتها صافرة حكم الساحة أحمد خليفة.
ليفتح الفريقان الملعب ويتبادلا الهجمات ،
لينال الوثبة تسديدة رائعة لرامي عامر ينقذها الحارس يوسف عساف المتألق من المقص.
ضغط أوضح للوثبة ، وهجمات عديدة للتعديل ومع تراجع للحرية للحفاظ على الهدف ، وتشتيت الكرات.
لتثمر أخيراً لأصحاب الأرض د٤٥ هدف التعديل لعلي غصن بكرة من فوق الحارس الشاب.
ليضيف الحكم أربع دقائق كوقت مستقطع ،
ورأس علي غصن بمواجهة المرمى يفشل بإضافة هدف التقدم الثاني للوثبة مع نهاية الشوط .
ليبدأ الشوط الثاني ، بهجوم سريع للحرية عله يدرك النقاط الثلاث والرد بهجمة للوثبة تعملق حارس الحرية يوسف بردها، ولكن بعدها تفلت الكرة من يديه وكاد يستغلها رامي عامر .. بعدها ضغط وثباوي كبير والحرية يتراجع لمناطقه.
عبد الجواد البيطار ينسل بمهارة في منطقة الحرية ويمرر كرة رائعة أوقفتها بسالة دفاع الحرية .
مدرب الوثبة يحاول التعزيز بالمهاجم سلطان سلطان بدل صياح نعيم لحفظ ماء الوجه ، وأدهم الغندور ينفذ ضربة حرة مباشرة ورأس لاعب الحرية يخرجها لركنية، وكرة تنفذ لرأس الحمو الذي أضاعها والمرمى مفتوح أمامه بغرابة !
حتى تسديدة بهاء قاروط البعيدة فوق المرمى،
لينجح البديل سلطان بخطف الهدف الثاني برأسه لفريقه في د٧٥ وسط اعتراض للحرية ، لوجود لاعب مصاب بأرض الملعب من الحرية وعدم توقف لاعبي الوثبة حسب العادة عن متابعة اللعب لإصابة اللاعب.
بعدها طرد مدرب الحرية علي الشيخ ديب للاعتراض في د٧٦ على الحكم .. ليتواصل الضغط للوثبة بعد الهدف وعسكرة بمناطق الحرية.
رامي عامر يضيع فرصة هدف بحالة انفراد وهدف محقق بمواجهة مرمى الحرية …
٦ دقائق وقت إضافي رفعه الحكم الرابع وسام ربيع ، ليمر الوقت سريعاً مع بعض الخشونة والإنذارات للفريقين ، لكن النتجة بقيت صامدة لصالح أصحاب الارض بهدفين لهدف وفوز غالٍ .
المؤتمر الصحفي
أكد مساعد مدرب الحرية النجم مهند الشيخ ديب أن اتحاد الكرة ظلمه بعدم السماح للاعبيه الشباب بالمشاركة، للالتزام مع منتخب الشباب خصوصاً أن اللقاء ودي ، والنقص أثر على النتيجة .. وأكد أن الخبرة واللياقة تنقص فريقه، وسيعوض ذلك بفترة التوقف القادمة .
أما مدرب الوثبة رامي جبلاوي فأكد أن فريقه استحق الفوز رغم البداية الجيدة للحرية ، وأن فريقه كان بإمكانه التعزيز .

ليلة حزينة لساحل طرطوس !

طرطوس – نوار الشعار
في أهم امتحان له هذا الموسم ، مُنِيَ فريق الساحل بخسارة على أرضه وبين جمهوره ربما ستكون فاتورتها لاحقاً الهبوط إلى مصاف أندية الدرجة الأولى ، حيث خسر مباراته المصيرية أمام فريق الوحدة بثلاثة أهداف مقابل هدفين، بعد مباراة وقف الحظ فيها ضد أصحاب الأرض فيما ابتسم للوحدة الضيف .
ولو عرف لاعبو الساحل استغلال الفرص الكثيرة التي أتيحت لهم لخرجوا فائزين بسهولة..
بداية المباراة كانت بهدف مباغت ومبكر لفريق الوحدة عبر محترفه تراوري في الدقيقة 5 ، مما زاد الضغط والتوتر على أصحاب الأرض الذين بدوا تائهين في الملعب دون أن يحققوا أي خطورة تذكر .. باستثناء كرة شادي الحموي الرأسية التي ارتطمت بالقائم ليرتد الوحدة بهجمة مماثلة أخطأ خالد كوجلي بإبعادها ، لتصل ليحيى الكرك الذي سددها من خارج الجزاء معلنة هدفاً ثانياً للوحدة في الدقيقة 26 بعدها استحوذ لاعبو الساحل على الكرة دون أية خطورة تذكر .
ومع مطلع الشوط الثاني تمكن شادي الحموي من تسجيل هدف التقليص من ضربة حرة مباشرة سددها هدفاً جميلاً للساحل .. فيما أضاع لاعبوه ثلاثة أهداف محققة تناوب على إضاعتها سامر السالم وشادي الحموي .
وبعكس مجريات المباراة ومن هجمة مرتدة استطاع ماهر دعبول تسجيل الهدف الثالث للوحدة من تسديدة بعيدة ، ثم استمر الساحل بالهجوم وتعرض محمد الحسن لعرقلة داخل منطقة الجزاء ، ليعلن الحكم فراس الطويل عن ضربة جزاء للساحل سجل من خلالها سامر السالم الهدف الثاني لأصحاب الأرض عند الدقيقة 79 ، بعدها أضاع كل من الحموي والسالم فرصتين خطرتين ، ليعلن الحكم نهاية اللقاء بفوز للوحدة وضعه في منطقة الأمان .
بطاقة المباراة :
لعب للساحل : أحمد الشيخ – حسن بوظان – عبد المعطي كياري – خالد كوجلي – عبد الكريم حسن ( إبراهيم خانكان ) – إبراهيم سواس – محمد الحسن – محمد زكريا العمري ( محمد ربيع سرور ) – محمد براء ديار بكرلي – شادي الحموي – سامر السالم .
لعب للوحدة : حسين رحال – يوسف محمد – عبد الله جنيات – يحيى الكرك ( محمد عثمان ) – عمرو جنيات – زكريا الكرك – ميلاد حمد – ماهر دعبول – أنس بوطه ( فراس كريم ) – سيكو تراوري ( علي رمال) – مصطفى حمو ( عيسى الحسن ) .
قاد اللقاء : فراس الطويل للساحة ، والحكمان المساعدان عقبة حويج وأمجد الخليل ، ومحمد غزال حكماً رابعاً .
المراقب الإداري : مروان خوري
المراقب العام : أحمد جمعة
مراقب الحكام : محمد عبدالله
المنسق الإعلامي : محمد سميع عيسى .
لعب حطين .. وفاز الأهلي !

حلب – عبدالرزاق بنانه
بغياب معظم لاعبيه الأساسيين ، حقق فريق أهلي حلب فوزاً غالياً على حطين ، بعد مباراة متوسطة المستوى الفني سيطر خلالها فريق حطين على معظم مراحلها وكان الأفضل والأكثر فرصاً ، فيما ظهر واضحاً تأثر غياب لاعبي الأهلي الأساسيين بسبب البطاقات الملونة والإصابات والتحاق أربعة لاعبين مع منتخبنا الوطني للشباب ..
المباراة بدأت متواضعة في وسط الملعب بين الفريقين سرعان ما ظهرت أفضلية حطين واضحة الذي هاجم من الأطراف والعمق، معتمداً على مارديك والرشو والدالي الذي سدد كرة مباشرة تصدى لها حارس الأهلي ، وعادت للرشو الذي تابعها برأسه خارج القوائم ، ومن هجمة واعدة لعبت الكرة لمارديك داخل منطقة العمليات تأخر بلعبها وحولها المدافع من أمامه . لتشهد الدقيقة ٣٢ أول أهداف المباراة من
كرة مرتدة لعبها الدهان إلى حلق المرمى وتابعها الشاب حمزة سواس بالمرمى وبعدها مباشرة كاد السواس أن يضيف الهدف الثاني ، بعد أن تلقى الكرة من الدهان وحولها الحارس أمامه .. وفيما تبقى من وقت هاجم فريق حطين وسيطر على وسط الملعب بدون فاعلية !
ومع بداية الحصة الثانية هاجم حطين بكثافة وكاد الدالي أن يسجل في البداية بعد أن تلقى كرة عرضية تابعها برأسه خارج القوائم .. لينجح حطين بتسجيل هدف التعادل بالدقيقة ٥٠ من كرة ثابتة طويلة تابعها سعد أحمد بالمرمى .. وفرض فريق حطين إيقاعه على حساب تراجع فريق الأهلي للمواقع الدفاعية ، وتسابق الكلاسي والمارديك والرشو على إضاعة العديد من الفرص السهلة للتسجيل ، وبعد مشاركة المهاجم الشاب محمد غنام زادت فاعلية الأهلي وتحول للمواقع الهجومية ونجح بتسجيل الهدف الثاني في الدقيقة ٨١ من كرة طويلة لعبها ريحانية للسواس الذي حولها عرضية أمام المرمى …
تابعها غنام بالشباك هدف التقدم ، وكاد النجار أن يضيف الهدف الثالث من كرة مرتدة لعبها الريحانية وفشل بمتابعتها ، حطين الذي أحس بحراجة الموقف هاجم بغية التعديل ، وكانت الفرصة الأخيرة له من كرة عرضية على رأس سعد أحمد الذي لعبها بأقصى الزاوية، فطار لها فادي مرعي وأبعدها لركنية .
لتعلن صافرة الدولي عمار أبوعلو نهاية المباراة بفوز أهلاوي وحصاد ثلاث نقاط غالية ، وتبقى كرة القدم هي لغة الأهداف ، فمن لم يسجل يسجل عليه .

الكرامة فاز .. والجيش حزين

الموقف الرياضي _ عبير يوسف علي :
على أرض ملعب الجلاء بالمزة كان لفريق رجال كرة القدم في نادي الجيش سقوط جديد ، وخسارة قاسية على أرضه وبين أنصاره وعشاقه ، وهذه الخسارة كانت أمام أزرق الكرامة الحمصي الذي عاد بالعلامة الكاملة وفطر على ثلاث نقاط ، وجاء الانتصار بتوقيع اللاعب مهند فاضل عندما سجل هدف الفوز  في الدقيقة 52 في الشوط الثاني من المباراة .
وفي التفاصيل :

الشوط الأول سار بشكل طبيعي بلا حافز منحصراً اللعب وسط الملعب ولم نشهد أي تهديد مباشر يستحق الذكر للفريقين على المرميين، بينما كانت هناك مناوشات خفيفة الذكر عبر الأطراف افتقرت للنهاية السعيدة عند الحراس والدفاع كما وشاهدنا … تشتيت للكرة هنا وهناك وضياع الكرات الطويلة بسبب قلة التركيز والتمرير الخاطىء  ، كما افتقد الفريقان للجمل التكتيكية مع أنه سنحت بعض الهبات الساخنة القليلة بلا فاعلية تذكر ، وهكذا تسارع الوقت وانتهت ال٤٥ دقيقة من الشوط الأول دون تسجيل هدف ودون تسجيل أي فرصة جميلة للطرفين .. لتبقى السيطرة السلبية هي المسيطرة على مجريات الدقائق المذكورة لينتهي الشوط الأول سلبياً بكل شيء.
في الشوط الثاني لم يتغير الحال أبدآ وغاب الحافز والهدف عن قاموس اللاعبين ، رغم استمرار الهجمات من الجانبين بلا فاعلية والتي لم تغير النتيجة ، لغاية ما جاء الفرج الكرماوي عبر مهند الفاضل الذي سجل ببراعة في  الدقيقة 52 وأفرح أنصار وعشاق فريقه … وهكذا حافظ الكرامة على الهدف حتى نهاية اللقاء السعيد لهم وعودتهم إلى حمص بالنقاط الكاملة ، وفوزهم الذي أثبت أنهم فريق قوي وعريق وعنيد ولديه رغبة الانتصارات ونغماته في كل الملاعب ، بينما فريق الجيش الذي ظهر لا حول له ولا قوة لا تعنيه النتيجة فلا حسيب ولا رقيب لنتائجه المتذبذبة هذا الموسم . وبصراحة يلعب بلا هدف ولا طموح ، فلا يعقل أن تكون نتائج الجيش سلبية لهذه الدرجة ولا أحد  يسأل ؟
بكل الأحوال لابد من إعادة ترتيب الأوراق للجيش فيما تبقى من مباريات أيضاً لا بد من مراجعة لنتائجه غير المرضية أبدآ ! ويجب على المعنيين بالنادي الاجتماع مع الفريق والجهاز الفني والإداري ، لمعالجة هذا الخلل الكبير وخاصة هذا الموسم .. مبروك للكرامة الفوز وهاردلك للجيش الخسارة القاسية على أرضه وبين أنصاره .

فاز تشرين على جاره جبلة بهدف

اللاذقية – خالد عبد القادر :
عاشت جماهير محافظة اللاذقية سهرة كروية رمضانية جمعت تشرين وجاره جبلة في قمة ساحلية من نوع خاص، كانت المنافسة فيها على وصافة الدوري بعدما وسع الفتوة حامل اللقب والمتصدر الفارق بفوزه على الطليعة .
اللقاء حمل الكثير من الإثارة قبل انطلاقته على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي ما بين عشاق الفريقين وعلى أرض الملعب ساد الحذر بدايته وكان جس النبض من الجانبين بكرة مباشرة للمحترف إيكيه أمسكها الحارس عيسى أشقر، رد عليها عبد الرحمن بركات بكرة كان لها إبراهيم عالمة بالمرصاد، وتوالت الهجمات بلا فعالية، إلا أن جاءت الدقيقة 24 حاملة البشرى السعيدة لجماهير تشرين حيث سدد إيكيه كرة قوية حولها دفاع جبلة لركنية نفذت وارتقى الشاب الليث علي للكرة وتابعها برأسه مسجلاً هدف فريقه لتهتز مدرجات تشرين ويجعل السهرة الكروية تزداد إثارة بعد دقائق من الأداء الرتيب من الطرفين.
الهدف دفع بلاعبي جبلة للأمام وسدد أحمد الشمالي أتبعها المشاكس مؤمن ناجي بكرة وكان العالمة حاضراً بالمرتين، وتضيع فرصة ثمينة لجبلة عندما وصلت الكرة إلى فواز بوادقجي ليتابعها برأسه بلا تركيز فوق المرمى، ولو استلمها بهدوء وتابعها بقدمه وهو مواجه للمرمى لكانت فعاليتها أكثر خطورة..
ويعود ناجي للتهديد من جديد بكرة قوية حولها العالمة بصعوبة لركنية.الشوط الثاني
شهد الشوط الثاني امتداداً جبلاوياً غير مسبوق من حيث الأداء الجميل والمتمثل بنقل كرات شكلت خطورة لكن الفريق افتقد للنهايات السعيدة واللمسة الأخيرة حيث غاب عن الفريق من يسجل، وتوالت الفرص من ناجي ومصطفى شيخ يوسف والمقداد أحمد والبوادقجي والشمالي لكن العالمة كان يقظاً فقطع معظمها فيما ردت العارضة إحداها، وعلى الجانب الآخر كان دفاع تشرين يقظاً وحافظ على نظافة شباكه ومن خلفهم رجل المباراة بلا منازع صمام أمان الفريق إبراهيم عالمة، واقتصر الحضور التشريني على رأسية خطرة لليث علي علت المرمى وفرصة هدف أضاعها البديل محمد البري عندما حاور الدفاع ولعب كرة ضعيفة بين يدي الحارس وهو مواجه له.

بطاقة المباراة
تشرين × جبلة
الملعب : الباسل
الجولة (17) : النتيجة: 1/ صفر
الأهداف : الليث علي (24).
البطاقات الصفراء : كامل حميشة وأيمن عكيل (تشرين)، فواز بوادقجي وأحمد حديد وعبد الإله حفيان (جبلة).

الحكام :
أدار اللقاء طاقم تحكيم دولي مؤلف من محمد قناة للساحة ، ومساعديه محمد قزاز ومازن زيزفون، الحكم الرابع أيمن العسافين(أولى) ، وراقب المباراة إدارياً غياث عزام ومقيماً للحكام محمد الحسين، ومنسقاً عاماً جمال هدلة ومنسقاً إعلامياً هشام مهنا.
تشكيلة الفريقين ..
تشرين : إبراهيم عالمة في حراسة المرمى ، واللاعبون : الليث علي، محمد صهيوني، عماد الحموي (كامل كواية)، علي زكريا، أيمن عكيل(يوسف قلفا) ،نديم صباغ ، كلود إيكيه ، محمد أسعد(محمد البري) ، حسن أبو زينب ، كامل حميشة(نور غريب) .
جبلة : الحارس عيسى الأشقر، واللاعبون: أحمد حديد، معتصم شوفان، المقداد أحمد، أحمد الشمالي، كوران خلو، سعيد البرو(عمر نعنوع)، فواز بوادقجي(عبد الإله حفيان) ، مصطفى شيخ يوسف(محمود مهنا) ، مؤمن ناجي ، عبد الرحمن بركات .
من المباراة
لم تشهد المباراة الحضور الجماهيري المتوقع وهذا نتيجة الحالة الجوية التي سبقت المباراة، فتابع اللقاء أقل من عشرة آلاف متفرج.احتسب الحكم أربع دقائق كوقت بدل ضائع بالشوط الأول وست دقائق بالشوط الثاني.
أكد اللاعب الشاب الليث علي حضوره بقوة عندما سجل هدف المباراة الوحيد وهو الذي كان يجلس على دكة البدلاء، وشارك بالمباراة كلاعب أساسي ليفرض نفسه بقوة بتشكيلة الفريق.
قامت الطواقم الطبية لصحة اللاذقية بمعالجة عدة حالات لبعض مشجعي تشرين .
قدم جبلة أداءً متميزاً لم تشهده لقاءات الفريقين بينما كان تشرين متميزاً بقوة خطه الخلفي .
شهدت المباراة بعض المشاحنات غير المبررة من الطرفين .
شارك بالمباراة لاعبون سبقوا ولعبوا للفريقين ، ومنهم العالمة الذي لعب لجبلة وفي جبلة كان الأشقر والشيخ يوسف والبركات والحفيان.
بفوزه يتقدم تشرين إلى وصافة فرق الدوري الممتاز برصيد 31 نقطة بفارق 11 نقطة عن الفتوة الذي يغرد خارج السرب، فيما تراجع جبلة للمركز الرابع بتجمد رصيده عند 28 نقطة.

المزيد..
آخر الأخبار