الدوري السوري الممتاز لكرة القدم المرحلة السادسة عشر قطبا «الكلاسيكو» أحباب .. والساحل يصعق حطين.. واليــــــوم المتصدر يســــتضيف تشرين في العــــــاصمة

الموقف الرياضي _ عبير علي:
في المرحلة السادسة عشرة من الدوري الممتاز لكرة القدم ، فشل جبلة في تحقيق الفوز على فريق الوثبة في المباراة التي جمعتهما على ملعب البعث ، وانتهت المباراة بالتعادل السلبي.
وعلى ملعب الباسل في حمص كان التعادل بين الكرامة وضيفه أهلي حلب بهدفين لهدفين ،
وفي اللقاء الذي جمع الوحدة مع الطليعة في  دمشق على ملعب الجلاء ، فحقق الوحدة فوزاً كبيراً على الطليعة بثلاثة أهداف نظيفة.وفي حلب حقق الجيش الفوز على مضيفه الحرية بثلاثة أهداف مقابل هدفين على ملعب السابع من نيسان ، وفي اللاذقية وعلى ملعب الباسل حقق الساحل فوزاً على مستضيفه حطين بثلاثة أهداف لهدفين…
اليوم تختتم الجولة بلقاء يجمع الفتوة مع تشرين في دمشق على ملعب الجلاء وإليكم التفاصيل.
جبلة تعادل سلباً مع الوثبة
جبلة  _ هشام مهنا
فشل جبلة بتحقيق الفوز على ضيفه الوثبة بعد انتهاء اللقاء معه بالتعادل السلبي ، رغم السيطرة الكبيرة لجبلة على المباراة والفرص الكبيرة التي أضاعها لاعبو جبلة، بسبب رعونة لاعبي جبلة تارة، وتألق حارس الوثبة أمجد السيد تارة أخرى…
منذ البداية هاجم جبلة مرمى الضيوف فسدد البوادقجي فوق المرمى وتاهت كرة المهنا، وعاد البوادقجي وأطلق كرة قوية تصدى لها حارس الوثبة، فرد الوثبة بمتابعة لسلطان سلطان أمام مرمى جبلة أمسكها الأشقر حارس جبلة الذي عاد وتصدى ببراعة لكرة القاروط الخطرة والذكية.. أخطر الفرص لجبلة في هذا الشوط كانت لنور علوش الذي واجه مرمى الوثبة وسدد خارجه ، رد سلطان الوثبة بتسديدة من انفرادة أنقذها الأشقر حارس جبلة ، ومن مراوغة جميل لكوران خلو جبلة يهيىء الكرة لنفسه ويسددها بقوة فوق مرمى الوثبة.
في الشوط الثاني تحسن أداء جبلة أكثر ، وزاد من ضغطه الهجومي على الوثبة الذي ركز على الدفاع بغية الخروج بالتعادل، وبدأت فرص جبلة بكرة مؤمن ناجي ، والتي أبعدها الدفاع من على خط المرمى ، وانفرد الشيخ يوسف ومسحت كرته العارضة الوثباوية، فعاد مؤمن ناجي وتابع كرة رأسية أمسكها السيد حارس الوثبة وسدد الحفيان بأحضان الحارس السيد، بينما الوثبة تواجد في هذا الشوط بكرة وحيدة للسلطان بجانب مرمى جبلة ، لينتهي اللقاء بالتعادل الذي أزعج جبلة ، وأفرح الوثبة.
قطبا (الكلاسيكو) أحباب
حمص – حسان نور الدين
مباراة سريعة وممتعة ومثيرة وغنية بالأهداف بين اعرق أندية الممتاز ، والبداية طيبة لأصحاب الأرض بأول هجمة خطرة للكرامة.
تلاها كرة ثابتة من ٣٠ متر للكرامة نفذها عنيزان عالية جدآ.
الرد للأهلي من خطأ للوز الكرامة، وشادراك يتوغل ويحصل على خطأ ينفذ ويضيع..
أحمد بيريش الكرامة يتوغل ويمرر عرضية ، فكان المرعي حارس الأهلي الحاضر لها.
هدف مبكر وخاطف لأهلي حلب د ١٠ أنس دهان يستغل ارتباك الدهنة حارس الكرامة وينسل بكرة خلفية تسكن الشباك الزرقاء.
هدف أعطى الثقة للأهلي فبادل الكرامة الهجمات، ومن احدها كاد الريحانية من خط الجزاء ومن تسديدة قوية أن يضيف هدفا لكن ضاعت عالية تسديدته.
كل الحضور أشاد بلاعبي الكرامة تامر حج محمد وأحمد  بيريش اللذين مولا مهاجمي الكرامة بعدة كرات ، والدفاع الأهلاوي كان  حاضراً.
د٢٣ كرة أجمل من الهدف متجهة لشباك فادي مرعي ورأس مهند فاضل يخرجها بغرابة !
د٢٥ الضغط المستمر وخدعة جميلة من الشاب الفاضل سمحت لمازن عمارة بتسديد كرة أرضية في زاوية مرمى المرعي وهدف التعديل للكرامة.. ولم تمض ثلاث دقائق
د٢٧ الأسود الكرماوي يدخل جزاء الأهلي ، ويتعرض للمسك والحكم فراس يعلنها جزاءً ، بدون تردد  يسددها إبراهيم العبد الله هدف التقدم خلال دقيقتين.
فتعود الروح لصاحب الأرض ، ويكثف هجومه وراية التماس توقف انفرادة لجوزيف وتسمح بابراز مهاراته أكثر ، وبعدها تسديدة قوية لبسمار تصطدم بأقدام زملائه ضمن الجزاء..
حسن دهان يسدد كرة ثابتة خطرة وقوية جدآ بأحضان زكريا دهنة حارس الكرامة.
ويكررها مرة ثانية ومن الخطأ وكرة ثابتة حسن دهان ويضيع أيضآ ، ويتابع الكرامة الربع الأخير بكرات موزونة وجميلة.
البيريش وكرة عرضية رائعة لرأس جوزيف
والتصدي الأجمل من فادي مرعي حارس الأهلي، مازن عمارة يتوغل ويصنع فرصة بمواجهة الحارس والنهاية غير موفقة أيضآ..
دقيقتين بدل ضائع يرفعها الحكم الرابع، ومر الوقت بسلام والنتيجة هدفين لهدف لصالح الكرامة.
الشوط الثاني بدأ بجو ربيعي بارد بعكس مجريات المباراة..
تحرك للأهلي بغية التعديل ، وأهمها كرة ثابتة لرأس إبراهيم الزين وراية التسلل أوقفتها.
الريحانية لاعب الأهلي كاد يستغل هفوة دفاعية ويعدل ولم ينجح.
جملة كروية جميلة أنهاها المحترف شادراك وهدف التعديل د٥٧ لأهلي حلب..
شعور بالإحراج للكرامة فارتداد هجومي ، فخطأ وكرة حرة مباشرة للوز نفذها ضعيفة وتضيع بزحمة مدافعي أهلي حلب ، وبعدها الأسود يرفع كرة قوية ويخطئ تقديرها فتضيع.
الجبان يخرج جوزيف وفاضل، ويشرك باهوز الحلواني لزيادة الفاعلية.. فاعتراض وشتائم للحكم لإنذار لاعب الكرامة لخشونته واحتساب الخطأ لصالح الأهلي.
غارات هجومية متكررة للكرامة وضغط متلاحق عابه التسرع، مع مرتدات لأهلي حلب كاد الريحانية بإحداها أن يعزز.
والرد لجهاد بسمار من الكرامة بتسديدة بعيدة طائشة… هجمة خاطفة للأسود والحارس المرعي يتألق بالتصدي وفرصة خطرة.
حلواني الكرامة ينفذ ركلة ركنية لرأس الحلواني يسددها بطريقة رائعة تمسح العارضة.
كرت أحمر لأبرز مدافعي أهلي حلب ، لمنعه فرصة انفراد لباهوز محمد مهاجم الكرامة واحتساب كرة ثابتة على زاوية منطقة الجزاء نفذها عنيزان أرضية والمرعي يرتمي ، ويسيطر عليها.
بعدها فاصل جميل لمهاجمي الكرامة والمرعي بخبرته يبطل الخطر …
فواصل سريعة وهجمات متبادلة رفعت من إثارة الدقائق الأخيرة ، وأجملها وأدقها كرة تامر حج محمد والتي تكفل القائم الأهلاوي بردها.
فرصة خطرة ومرتدة بعدها للأهلي والدهنة حارس الكرامة يوقفها.
شادراك ينال الكرت الأصفر لإعاقة لاعب الكرامة ثم يقوم بدفع لاعب الكرامة وينال الإنذار الثاني والبطاقة الحمراء ، ويتأخر بالخروج ويثير سخط الجمهور.
ويكمل الأهلي لقاءه ب ٨ لاعبين ، وصافرة فراس الطويل تنهي اللقاء بالتعادل بهدفين لكل منهما ضمن (كلاسيكو الممتاز) بعد إضافة ست دقائق.
لقطات من الكلاسيكو
لم ترض صافرة الحكم الدولي فراس الطويل الفريقين وتكلم مدرب أهلي حلب الهواش عن سوء توفيق الحكم اليوم ، واستغرب سوء أرضية ملعب الباسل، ومدرب الكرامة الجبان كان محروماً من نزول الملعب لنيله ثلاثة إنذارات.
تشنج رافق المباراة من جمهوري الفريقين ضد التحكيم ، مع حضور طيب ومعقول للمباراة..
الطرد لأميز لاعبي الأهلي شادراك وإبراهيم الزين.الزعيم أطاح بآمال الأخضر !
حلب – عبد الرزاق بنانه
نجح فريق الجيش بتحويل خسارته إلى فوز على فريق الحرية الذي تقدم بهدفين ، وعاد الجيش وسجل ثلاثة أهداف ، بعد مباراة شهدت المتعة والإثارة من الفريقين.. فالأخضر بشبابه قدم الأداء الأفضل ، والزعيم بخبرة لاعبيه أمتع وحصد نقاط المباراة كاملة… فمع صافرة البداية انطلق الحرية للمواقع الهجومية وكاد أن يسجل في الدقائق الأولى من كرة ثابتة لعبها اليوسف على رأس النيجيري سالا الذي تابعها جانب القائم ، رد الجيش بهجمات معاكسة وبسط سيطرته في وسط الملعب ، بفضل نشاط الاومري الذي زود المهاجمين بكرات عديدة لم تجد من يكملها بالمرمى ، ومن كرة طويلة فشل خالد إبراهيم بالتقاطها ، وأفلتت من يديه وعندما حاول الخليل متابعتها أوقفه الخولي بطريقة غير مشروعة فأعلن الحكم عن ضربة جزاء صحيحة ، سجل منها محمد اليوسف الهدف الأول بالدقيقة 17.. هاجم بعدها الزعيم وعسكر في منطقة الأخضر وكاد أن يسجل مرتين من كرات ثابتة لعبها الاومري والعجان ، وكان حارس الحرية صاحياً وتصدى للكرات ببراعة ، وليرد الحرية الذي ركز الدخول عبر الأطراف بكرات عرضية تكفل لاعبو الدفاع بتحويلها ، وأغلى فرص الجيش في الدقائق الأخيرة عندما لعب الاومري كرة على المقاس للبستاني الذي واجه الحارس ولعبها خفيفة.
مع بداية الحصة الثانية ظهر إصرار فريق الجيش واضحاً على التعديل، وكاد أن يسجل الخميس من ركنية ، ومن كرة مرتدة نجح الخليل بلعب الكرة للشاب عبد الله بطل الذي حولها على طبق من ذهب داخل منطقة الجزاء لليوسف الذي سدد في أقصى الزاوية الهدف الثاني لفريقه بالدقيقة 51 ، ومع تراجع الأخضر للحفاظ على النتيجة والتبديلات الهجومية التي أجراها العفش بسط الجيش سيطرته على أرض الملعب وركز هجماته بالدخول من الجهة اليمنى، ولينجح العجان بالدقيقة 59 بتسجيل أول الأهداف بعد أن تلقى الكرة داخل منطقة الجزاء تابعها بالمرمى.. وبعد دقيقتين أضاف الهدف الثاني نور خميس الذي تلقى كرة هدية من الحارس أكملها بالمرمى ، وكاد الاومري أن يسجل الثالث بعد أن تصدى الشنطة لكرته القوية ، ومع مرور الوقت أحس الحرية بحراجة الموقف وهاجم بدون تركيز ، وكاد أن يسجل مرتين عندما لعب البطل الكرة للخليل وتابعها خفيفة ، والثانية كانت الأغلى عندما وصلت الكرة داخل المربع الصغير إلى محمد آلاتي الذي لعبها خفيفة بجانب القائم..
وفيما كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة بالتعادل لعب البديل الشريفة كرة عرضية أكملها باسل مصطفى بالمرمى هدف التقدم للزعيم ، لتعلن صافرة الحكم الدولي طاهر بكار نهاية المباراة ، بفوز أطاح بآمال الحرية بحصد حتى ولو نقطة واحدة.
فوز غالٍ للوحدة على الطليعة
الموقف الرياضي – مالك صقر
في اللقاء الذي أقيم على ملعب الجلاء بدمشق، أكرم الوحدة ضيفه الطليعة ، وفاز عليه بثلاثية نظيفة ، ضمن المرحلة السادسة عشرة من إياب دوري المحترفين.. سجل للوحدة كل من ماهر دعبول وأنس بوطة وزكريا الكرك.
الشوط الأول الأول بدأه الفريقان بدون جس نبض يذكر ، ولم يمهل الوحدة ضيفة سوى ثلاث دقائق ليرتكب الحارس الخطأ ، فأعلن عنه حكم التماس ضربة جزاء، فسجلها الدعبول ببراعة، وانحصر اللعب في وسط الملعب بدون أي خطورة تذكر على المرمين ، مع أفضلية للاعبي الوحدة في الاستحواذ والسيطرة.. حتى الدقيقة الثانية عشرة أنس بوطة يتلقى كرة عرضية ويضعها برأسه فوق الحارس ، مسجلاً الهدف الثاني.
حاول الطليعة العودة لكن جميع محاولاته باءت بالفشل نتيجة يقظة دفاع الوحدة وحارسه الذي تألق ، وكذلك فريق الوحدة لم يستكين إلى الدفاع بعد تسجيله هدفين واستمر بالضغط، لينتهي الشوط الأول بتقدم الوحدة بهدفين..
وفي الشوط الثاني دخله الطليعة بطريقة مختلفة حيث أجرى مدربه فراس قاشوش ثلاثة تبديلات دفعة واحدة لإدراك التعادل وسيطر على وسط الملعب ، وهدد مرمى الوحدة بأكثر من كرة لكن بدون تركيز وبدون فاعلية ، فجميع المحاولات فشلت نتيجة الرعونة بالتسديد ويقظة حارس مرمى الوحدة محمد رحال.
ليستمر الطليعة بضياع الفرص ، في الوقت الذي اعتمد فيه لاعبو الوحدة على إغلاق المنطقة الدفاعية، والاعتماد على الهجمات المرتدة السريعة، واستفاد من واحدة وأضاف الهدف الثالث من خلال تمريره رائعة من قبل مصطفى حمو ، ليسددها زكريا الكرك بعد أن راوغ المدافع والحارس وليسجل في المرمى الخالي.. ليعود الطليعة مستمراً في إضاعة الفرص ، لينتهي اللقاء بفوزٍ غالٍ وثمينٍ للوحدة ، ليتقدم خطوة جيدة نحو الهروب من شبح الهبوط.
الساحل يصعق حطين.. ويهزمه بثلاثية !
اللاذقية – خالد عبد القادر
خرجت جماهير حطين غاضبة من ملعب الباسل بعد هزيمة فريقها أمام الساحل بهدفين مقابل ثلاثة ، بالجولة السادسة عشرة للدوري الكروي الممتاز ، ليفقد الفريق حظوظه بالمنافسة على لقب الدوري، الذي بات أقرب ما يكون للفتوة..
المباراة التي بدأها حطين بهجمات وكان الأكثر سيطرة وفعالية ، لم يكن الفريق ذاته بالشوط الثاني وبدا منهكاً مفكك الخطوط ، مما سمح للساحل بالانتشار والتمدد والتهديد وإضاعة الفرص.
بداية اللقاء اتسمت بالحذر لبعض الوقت قبل أن يتقدم حطين لمناطق الساحل لكن دون جدوى، في حين اعتمد الضيف على المرتدات والتي كاد من خلالها أن يتقدم، لولا سوء الطالع للاعبه شادي الحموي الذي فشل بالتعامل مع كرة إبراهيم سواس ليكون أحمد كلاسي حاضراً ويقطع الكرة  بالوقت المناسب..
رد حطين كان قاسياً حيث سدد سليمان رشو كرة قوية ارتدت من الحارس أحمد الشيخ ،  وتابعها الأرجنتيني اليكسزبارازا بالمرمى معلناً تقدم حطين بالدقيقة 13 من عمر اللقاء.
وامتد الساحل من جديد وسدد السواس كرة ردها الدفاع ووصلت إلى الحموي الذي تابعها بقوة لكن يزن عرابي أنقذها بصعوبة، وسنحت فرصة ثانية للحموي عندما اخترق دفاعات حطين ، وسدد كرة خارج المرمى، وفي الدقيقة 36 يدرك الساحل التعادل عبّر لاعبه محمد براء ديار بكرلي الغير مراقب لتعود المباراة إلى نقطة البداية.
تحول غريب !
الشوط الثاني شهد تحولاً غريباً بالأداء ورغم أن بدايته كانت حطينية ، لكن الساحل فرض حضوره بقوة، والبداية كانت عرضية من حسين جويد إلى سليمان رشو الذي سدد كرة قوية أبعدها الدفاع لركنية، ورد الساحل بهدف لابن نادي حطين السابق ولاعب الساحل حالياً خالد كوجلي، بعد أن سدد حسن بوظان كرة قوية ردها الدفاع لتجد الكوجلي يتابعها بالشباك ، معلناً تقدم الساحل بهدفين لهدف بالدقيقة 48، فيعود حطين للهجوم في محاولة منه للتعديل وتسنح فرصتين للرشو ، الأولى كرة سددها وابعدها الدفاع بصعوبة من على خط المرمى، والثانية كان لها الحارس أحمد الشيخ بالمرصاد.
ويعود الساحل من جديد ويهز شباك حطين للمرة الثالثة وسط ذهول جماهيره، وذلك بالدقيقة 54 بتوقيع محمد الحسن ، عندما سدد قذيفة بالزاوية اليسرى لمرمى الحارس يزن عرابي.
ومع تأخر حطين بثلاثة أهداف أعاد الحيتان ترتيب أوراقهم وامتدوا للهجوم، وسدد عبد الهادي الدالي فوق العارضة وتسديدة ثانية ردتها العارضة، ولعب الكلاسي كرة رأسية علت المرمى وكرة أبعدها السواس بالوقت المناسب.
ومع اقتراب المباراة من نهايتها ينجح البديل محمد قلفاط بتقليص النتيجة، وتسجيل الهدف الثاني بالدقيقة 90 ، ويحاول لاعبو حطين جاهدين تسجيل هدف التعادل لكن كراتهم افتقدت للتركيز وعابها التسرع ، لتنتهي المباراة بفوز هز الكيان الحطيني ودفع جماهيره لانتقاد الجهاز الفني واللاعبين.
لقطات من المباراة..
– تابع اللقاء جمهور قارب 13 ألف متفرج ، خرجوا غاضبين من أداء فريقهم وصفقوا للاعبي الساحل.
– لم يحتفل لاعب الساحل خالد كوجلي بهدفه كونه ابن لاعب حطين..
– تابع عز الدين العوض لاعب حطين اللقاء من على المدرجات.
– أدار اللقاء الحكم محمد قناة ، وساعده عبد السلام حلاوة ومازن زيزفون، والحكم الرابع علاء قناة ، وراقب المباراة إدارياً أبي شقير ومقيماً للحكام عبد الله بصلحلو، والمنسق العام طلال طربين، والمنسق الإعلامي دريد صافتلي.
– رفعت البطاقة الصفراء مرتين بوجه لاعبي الساحل وهما حسن بوظان وأحمد الشيخ ، ونال البطاقة الصفراء لاعب حطين الأرجتيني  أليكسيس بارازا…
– احتسب الحكم 4 دقائق كوقت بدل ضائع  بالشوط الأول ، و5 دقائق بالثاني.

المزيد..
آخر الأخبار