في المرحلة (١5) للدوري الممتاز لكرة القدم أندية اللاذقية منتصرون بالعلامة الكاملة … والفتوة مطمئن … والساحل والحرية في ذيل الترتيب قلقين !

الموقف الرياضي _ عبير علي:
ضمن منافسات المرحلة الخامسة عشر للدوري الممتاز لكرة القدم ، بقي الفتوة معتلياً الصدارة بجدارة واستحقاق بنقاطه ال ٣٦ ، ومازال الفارق سبع نقاط عن أقرب منافسيه حطين وله ٢٩ نقطة وتشرين ٢٨ نقطة وجبلة ٢٧ نقطة ،
في طرطوس فاز جبلة على مستضيفه الساحل بهدفين لهدف، وفي حمص قنص الوحدة تعادلاً مهماً من الكرامة وعاد بنقطة إلى دمشق ،
فيما حقق تشرين فوزاً أكد فيه جدارته ومطارته للمنافسين الفتوة وحطين، وكان على الوثبة بهدف نظيف في اللاذقية ، وفي دمشق أيضآ اقتنص الوصيف حطين العلامة الكاملة على حساب الجيش وفاز بهدف نظيف .
بينما الفتوة العنيد والعتيد حافظ على الصدارة بعد فوزه على أهلي حلب ، في حلب بثلاثة أهداف نظيفة، موكداً علو كعبه وقدرته على المسير نحو اللقب للمرة الثانية على التوالي . وفي حماة حقق الطليعة فوزه على أرضه ، بهدف وحيد على حساب ضيفه الحرية القادم من حلب الشهباء .وإليكم النتائج كاملة لهذا الأسبوع ..

جبلة يعمق جراح جاره !

طرطوس – نوار الشعار
لم يتمكن الساحل من استغلال الهدايا المقدمة له كل أسبوع من منافسيه المباشرين على شبح الهبوط الوحدة والحرية بنتائجهما السلبية ، وأصرّ على متابعة مسلسل الهزائم الواحدة تلو الأخرى وهذه المرة كانت على أرضه وبين جماهيره أمام جاره جبلة .. فقد ظهر الساحل منهكاً لا حول له ولا قوة وبدا خط دفاعه متأثراً بغياب البوظان وطيارة للإيقاف والإصابة.
وفي التفاصيل .. فقد جاءت المباراة مملة في شوطها الأول دون تسجيل أي فرصة لكلا الفريقين حيث انحصر اللعب وسط الميدان ، وقبل نهاية الشوط تمكن كابتن جبلة أحمد الشمالي من تسجيل هدف السبق لفريقه بعد أن استغل كرة عرضية أحدثت دربكة داخل الجزاء ليسددها على يسار أحمد الشيخ.
في الثاني بدا الأداء متوسطاً فحاول الساحل تحسين صورته وعند الدقيقة 62 نجح براء ديار بكرلي بتسجيل هدف التعادل من علامة الجزاء .. فرح أنصار الساحل لم يستمر طويلاً بهذا الهدف حيث تمكن حديد جبلة من تسجيل هدف الفوز لفريقه من كرة عرضية تابعها برأسه عن يمين شيخ الساحل الذي وقف لها متفرجاً.. وكاد جبلة أن يضاعف غلته عبر بوادقجي ونعنوع دون جدوى، قبل أن يطلق الحكم وديع الحسن صافرته معلناً فوز جبلة وعودته لسكة الانتصارات، وبالتالي تعميق جراح جاره الساحل.
بطاقة المباراة:
النتيجة : 2 جبلة × 1 الساحل
الأهداف :
– جبلة : أحمد الشمالي وأحمد حديد – الساحل : محمد براء ديار بكرلي .
البطاقات :
– الساحل : أحمد الشيخ وعلي حسن
– جبلة : أحمد حديد وعبد الرحمن بركات وفواز بوادقجي.
الحكام:
وديع الحسن للساحة وعبد الله كنعان وجمال خطاب حكمين مساعدين ، وعدي الغايب حكماً رابعاً.
المراقب الإداري : سلطان داغستاني
مقيم الحكام : كمال قدسي
المنسق العام : بشار خريط
المنسق الإعلامي : مهند سلطون .
تشكيلة الساحل : أحمد الشيخ وعبد المعطي كياري وياسين عباس، وابراهيم السواس وعبد الكريم حسن وخالد كوجلي، ومحمد براء ديار بكرلي علي عيشة ، وشادي الحموي وسامر السالم محمد زكريا العمري ، ومحمد ربيع سرور ، ومحمود الحسن علي حسن ) .تشكيلة جبلة : عيسى الأشقر وأحمد الشمالي وأحمد حديد والمقداد أحمد ونور علوش معتصم شوفان) وسعيد برو ، وكوران خلو ومؤمن ناجي عبد الإله الحفيان ، ومحمود مهنا عمر نعنوع ) ، ومصطفى شيخ يوسف وعبد الرحمن بركات فواز بوادقجي ) .

تشرين يعزز آماله بالمنافسة على اللقب
ويُعمق جراح الوثبة

اللاذقية – خالد عبد القادر
واصل تشرين تقديم عروضه الإيجابية، وحقق الفوز على ضيفه الوثبة بهدف نظيف سجله محمد البري من ركلة جزاء بالدقيقة 31 من زمن المباراة ، التي أقيمت بملعب الباسل وتابعها حوالي عشرة آلاف متفرج.
فوز تشرين لم يكن مقنعاً رغم تقديم الفريق أداء جيدآ بالشوط الأول، حيث نجح بفك شيفرة دفاع الوثبة وكثف هجومه من العمق والأطراف ، وأولى فرصه كانت رأسية محترفه الكاميروني كلود إيكيه والتي جاورت القائم الأيسر  ، أتبعها حسن أبو زينب بكرة خارج المرمى وأخطر فرص تشرين كانت رأسية الشاب محمد الأسعد والتي نجح الدفاع بإبعادها من على خط المرمى بالدقيقة 16 .. وبعد عدة هجمات تتم عرقلة الأسعد ويحتسب حكم اللقاء شادي الشحف ركلة جزاء لتشرين بالدقيقة31 ينفذها بنجاح محمد البري قوية عن يمين الحارس أمجد السيد، ويحاول الوثبة فيما خلت هجمات الوثبة من الخطورة باستثناء فرصة وحيدة للاعبه عمار عالمة مرت بجانب مرمى إبراهيم عالمة لينتهي الشوط الأول بتقدم تشرين 1/ صفر.

تراجع تشريني

الشوط الثاني للمباراة جاء مغايراً لسابقه بكل تفاصيله حيث افتقد للمتعة من الطرفين، وكان الوثبة الأميز بمعظم مراحله لكن دون فاعلية وزاد من وجع الوثبة تعرض لاعبه البديل ثائر الشامي للإصابة بعد مشاركته مطلع الشوط بدقائق ليقوم المدرب بتبديله وخسارة تبديل وخلط أوراق الفريق ، وكاد الوثبة أن يدرك التعادل عندما وصلت الكرة إلى سلطان سلطان وهو مواجه للمرمى لكنه يفشل بالتعامل معها لتضيع فرصة هدف مؤكد للضيوف، فيما كان العالمة حاضراً لكرة محمد حمو البعيدة والقوية والتي أمسكها على دفعتين كما أمسك كرة أدهم غندور بثقة، بينما اكتفى تشرين ببعض الهجمات المرتدة ومنها كرة البري التي خطفها من دفاع الوثبة ولعب الكرة بمكان خاطئ … وسنحت لتشرين فرصة للتعزيز عندما سدد إيكيه كرة قوية ردها الدفاع لتصل إلى البري الذي تابعها قوية، وينجح دفاع الوثبة بإبعادها قبل أن تصل إلى أيمن عكيل الذي لعبها عالية فوق المرمى، وليعود العكيل ويضيع فرصة للتعزيز  ونو مواجهة للحارس، لتنتهي المباراة بفوز تشرين وحصده نقاط المباراة الثلاث ليحتفظ بالمركز الثالث برصيد 28 ، وبفارق 8 نقاط عن حامل اللقب والمتصدر الفتوة وله 36 نقطة، فيما تراجع الوثبة للمركز التاسع برصيد 18 نقطة .
لقطات من المباراةيعتبر الحضور الجماهيري لعشاق تشرين قليلاً مقارنة بمبارياته السابقة ويرجع ذلك لانخفاض حظوظ الفريق بالمنافسة على اللقب، ويتوقع أن يعوض جمهور تشرين باللقاء القادم حيث يتوقع أن يكون هناك زحفاً جماهيرياً ، خاصة مع النتائج الإيجابية للفريق.
رغم فوزه لم يكن تشرين مقنعاً ولا حتى الوثبة الذي كان غائباً بالشوط الأول ، ونشط بالثاني لتراجع تشرين إلى خطوطه الخلفية.
أدار اللقاء الحكم شادي الشحف للساحة ، وساعده عقبة حويج وياسين بي والحكم الرابع غيث الدهموش، واحتسب الحكم ثلاث دقائق كوقت بدل ضائع بالشوط الأول وخمس دقائق بالشوط الثاني، وراقب المباراة إدارياً فريد صحناوي ومقيماً للحكام زكريا علوش، ومنسقاً عاماً سمير الشاعر ، ومنسقاً إعلامياً هشام مهنا .
المؤتمر الصحفي
عبّر رامي جبلاوي مدرب الوثبة عن رضاه عما قدمه فريقه وقال في المؤتمر الصحفي عقب نهاية اللقاء: بأن النتيجة غير عادلة وأن فريقه يستحق التعادل وإنه لن يتحدث حول صحة ركلة الجزاء ويتركها للمختصين ، وحول إصابة لاعبه ثائر الشامي فور مشاركته بالشوط الثاني كبديل قال: إن الشامي عائد من الإصابة وتدرب لمدة أسبوع ولم نواجه اية مشكلة لكن وعلى ما يبدو فإن إصابته تجددت وللأسف خروجه  خلط الأوراق بالنسبة لنا.
من جهنه أهدى مدرب تشرين ماهر البحري الفوز لجماهير تشرين التي كانت الداعم الأول للفريق والمساند له بكل الظروف وقال : حصدنا ثلاث نقاط مهمة لنا لتعزيز موقعنا ضمن فرق المقدمة وطموحنا أكبر مما نحن عليه حالياً، اضعنا فرص سهلة والقادم أفضل بالتأكيد كون  أداء الفريق يسير بخطى تصاعدية ، تنتظرنا  مواجهة صعبة بالجولة القادمة حين سنواجه الفتوة وسنلعب لنسعد جماهيرنا بالمقام الأول ولنواصل تقدمنا نحو المقدمة .
تشكيلة الفريقين
تشرين : الحارس إبراهيم عالمية واللاعبون: علي زكريا (الليث علي)، محمد البري (أحمد حاتم)، أيمن عكيل (يوسف قلفا)، نديم صباغ، كلود إيكيه (نور غريب)، عبد الله حمود، محمد أسعد (محمد صهيوني)، حسن أبو زينب، محمد حمدكو، كامل حميشة.
الوثبة: أمجد السيد في حراسة المرمى واللاعبون: عمار عالمة، حسن أبو كف، عبد الجواد البيطار (محمد مرعي)، وائل الرفاعي، بهاء قاروط، أدهم غندور، محمد حمو، رامي عامر (إبراهيم خميس)، سلطان سلطان ( علي غصن)، هادي ملط (ثائر الشامي) (قاسم بهاء) .
بطاقة المباراة
الفريقان : تشرين × الوثبة
الملعب : الباسل
النتيجة : 1/ صفر
الأهداف : محمد البري من ركلة جزاء بالدقيقة (31)
البطاقات الصفراء : علي زكريا (تشرين) ، وائل الرفاعي وهادي ملط (الوثبة).

الطليعة يفوز على الحرية

حماة – فراس تفتنازي
صالح فريق رجال الطليعة لكرة القدم جمهوره بفوز صعب على ضيفه الحرية بهدف دون مقابل ، في مباراة النقاط المضاعفة فكانت أفضليتها للطليعة بالشوط الأول، بينما كانت ندية بين الفريقين في الشوط الثاني ، وبالعودة إلى التفاصيل ..
الشوط الأول بدأه الطليعة مهاجماً منذ البداية بالاعتماد على الأطراف ، وخاصة الطرف اليميني عبر المحمد الذي حول عدة كرات طويلة متقنة إلى مهاجميه هاولي والرمضان ، بينما قابله الحرية بالاعتماد على تحصينه للمنطقة الدفاعية والمرتدات، ومن واحدة استفاد منها الأحمد وانفرد بحارس الطليعة الغنام الذي كان صاحيا له بإبعاد كرته بثقة .. لتستمر سيطرة الطليعة في هذا الشوط وتثمر عن هدف جميل سجله لاعبه الشاب عبد الكريم زيدان الذي استفاد من تمريرة التتان المتقنة وهز شباك الحرية بكرة قوية بالدقيقة 15 ، وبعدها يحاول الحرية تعديل النتيجة عبر تحركات المصطفى والحسين ولكن بدون فعالية ، ولكن هذا الأمر لم يمنع الطليعة من متابعة تقدمه للأمام ليضيغ عدة فرص محققة عبر التتان وهاولي والرمصان فكان لها حارس الحرية محمود شنطة صاحياً ، لينتهي الشوط الأول بتقدم طلعاوي بهدف .
في الشوط الثاني تحسن أداء فريق الحرية بتقدمه قليلاً إلى الأمام بغية تعديل النتيجة عبر العبود وخريبان والخليل والغازي ، تألق حارس الطليعة الغنام في ابعادها .
بينما حاول الطليعة تعزيز تقدمه بهدف ثانٍ ولكنه عجز عن ذلك بعد أن أضاع أيضآ عدة فرص محققة على أبواب مرمى الحرية، عبر الحسون وهاولي والمشهداني والزيدان ، فتألق حارس الحرية الشنطة في إبعادها ، لتنتهي المباراة بفوزٍ ثمينٍ للطليعة أفرح جمهوره ، وأحزن مشجعي فريق الحرية .

حطين .. والعلامة الكاملة

دمشق _ عبير يوسف علي :
سار حطين رويداً رويداً كما تمنى واشتهى بعد فوزه على الجيش وعلى أرضه في دمشق ، بهدف اللاعب عبد الهادي دالي بالدقيقة ١٧ من عمر المباراة .. وبذلك يبقى حطين مطارداً للفتوة المتصدر للترتيب بنقاط ٣٦ نقطة والذي يسبقه بسبع نقاط وفي جعبة حطين ٢٩ نقطة .
في الشوط الأول تسيد لاعبو حطين الملعب من بابه لمحرابه ، والفريق صال وجال على حساب تواضع الجيش الذي ظهر لاحول له ولا قوة .. حطين امتد نحو المرمى من العمق وعبر الأجنحة التي وزعت كرات بينية جميلة وتناغم بين اللاعبين اوصلتهم لتهديد مرمى حارس الجيش عدة مرات ومن عدة تسديدات ، حتى جاءت الدقيقة ١٧ اللاعب عبد الهادي دالي يسجل في مرمى الجيش كرة جميلة معلناً هدف السبق لحطين ، واستمر تفوق حطين وسط استسلام لاعبي الجيش بلا مبرر ، وفي بعض المراحل من عمر الشوط حاول لاعبو الجيش الوصول إلى منطقة حطين لكن كل محاولاتهم كانت خجولة وغير مفيدة، لينتهي الشوط الأول بهدف التقدم لحطين .
في الشوط الثاني تغير الحال ودخل الجيش مختلفا عن الشوط الأول ، وأبدع بتمرير (باصات) وكرات جميلة أغلبها تفقد أهميتها قبل أن تثمر ، واستمر ضاغطاً عله يجد ضالته ويعدل النتيجة لكن لم يحالفه الحظ ، بينما حطين قطع كل الكرات وأغلق كل المداخل وسيطر قليلاً على وسط الملعب حامياً منطقة الجزاء من هجوم مباغت للجيش، واعتمد على المرتدات بلا فاعلية تذكر ، وهكذا استمر الحال حتى نهاية اللقاء السعيد لحطين بفوزه المهم بهدف نظيف، وليبقى مستمراً بمطاردة الفتوة المرتاح، بينما الجيش يندب حظه العاثر لعدم توفيقه الذي جعله يخرج على أرضه خاسراً بهدف ، مبارك لحطين الفوز ، وهاردلك للجيش على أمل التغيير في اللقاءات القادمة نحو الأفضل .

فوز مستحق للفتوة

حلب –عبد الرزاق بنانه
خرجت الجماهير من ملعب الحمدانية حزينة  على الخسارة الثقيلة التي تعرض لها فريق أهلي حلب على أرضه وبين جمهوره، وبثلاثة أهداف نظيفة من متصدر الدوري فريق الفتوة الذي استحق الفوز عن جدارة واستحقاق وكان هو الأفضل في معظم مراحل المباراة ، واستغل خلالها الأخطاء الفردية التي ساهمت بالنتيجة الكبيرة ..الأهلي بدأ المباراة مهاجما وكاد الرينة أن يفتتح التسجيل في الدقيقة الأولى بعد أن تلقى كرة عرضية امام المرمى لعبها برأسه خارج القوائم، وتابع الأهلي هجماته معتمدا على المحترف شاردوق والنجار ، فيما ازعجت هجمات الفتوة المرتدة خط دفاع الفريق الأحمر وكاد زيد غرير والعمران أن يسجلا من هذه الكرات ، الأهلي ظهرت سيطرته في وسط الملعب واضحة وسدد الدهان له كرة قوية تصدى لها الحارس ببراعة، فيما كانت هجمات الفتوة الأكثر خطورة من خلال تركيزه على الخاصرة اليسرى للأهلي التي كانت الأضعف وأضاع فرصتين، الأولى جاءت من جملة تكتيكية بدأها الجنيد ووصلت للغرير الذي لعبها خفيفة ، والثانية للمالطة الذي تلقى كرة طويلة وواجه الحارس وسددها قوية بالمرمى ، لتعلن الدقيقة 41 عن أول أهداف الفتوة من كرة عرضية لعبها المالطة من داخل منطقة الجزاء على رأس الحسين الذي تابعها برأسه في المرمى ، حاول بعدها الأهلي فيما تبقى من دقائق في هذا الشوط التعديل وكثف من هجماته وكان دفاع الفتوة حاضرا لجميع هذه الهجمات .. في الحصة الثانية اندفع فريق الأهلي للأمام بغية التعديل واعتمد الفتوة اللعب على التحولات السريعة، وسنحت للمالطة فرصة ذهبية عندما سدد كرة قوية في أحضان الحارس وينجح في الدقيقة 53 من إضافة الهدف الثاني بعد أن لعب كرة عرضية على رأس مصطفى جنيد الذي تابعها بالمرمى ، ومع التبديلات التي أجراها مدرب الأهلي بسط سيطرته على وسط الملعب على حساب تراجع الفتوة للحفاظ على النتيجة، وأضاع الزين فرصة عندما تابع الكرة العرضية برأسه خفيفة في أحضان الحارس، والفرصة الأغلى كانت الكرة العرضية التي لعبها البديل محمود العمر وتابعها شاردوق جانب القائم، وواجه الحنان الحارس وسدد كرة قوية حولها إلى ركنية، وفي الوقت بدل الضائع وقبل إعلان الحكم نهاية المباراة أخطأ المدافع في لعب الكرة ، ووصلت للجفال الذي سار بالكرة من منتصف الملعب، وواجه الشاكر وسدد بالمرمى معلناً الهدف الثالث مع صافرة الختام .

الكرامة والوحدة أحباب

الموقف الرياضي _ حسان نور الدين
نتيجة ضعط النقطة وحساسية الترتيب للفريقين ، دخل الفريقان الكرامة وضيفه الوحدة بحذر دفاعي واضح، وتأمين المناطق الخلفية فندرت الفرص المباشرة الحقيقية بالمباراة ..
ورغم أفضلية الكرامة بأغلب المراحل ، والسيطرة الميدانية الواضحة فلم يستطع أي لاعب طرق مرمى ضيفه الوحدة، وأهم فرص الشوط تسديدة محمود الأسود فوق المرمى بداية النصف الأول من الشوط تلاه فاصل من الخشونة من الطرفين بلا مبرر، وأهم فرص الوحدة كرة الدعبول الخطرة تلاه أنس بوطة وتشنج كرماوي سبب إنذاراً لمدربه الجبان ، لعرقلة لاعبه باهوز محمد الذي نال نهاية الشوط فرصة جميلة ومناسبة ضاعت أيضآ.
الشوط الثاني مشابه للأول ، بدايته ضغط لأصحاب الأرض بدون جدية مغامرة حتى عندما أخطأ حارس الوحدة مريمية بكرة أفلتت منه لم تجد من يكملها ولكثافة دفاع الوحدة أيضآ .. وحاول المحترف تراوري التوغل ومرر عرضية مناسبة ، تأخر الشاب مصطفى حمو بإكمالها.
دعبول الوحدة نال الإنذار وبعدها خشونة غير مبررة ، استوعبها الحكم حنا خطاب واكتفى بانذار شفهي ..
أجمل فرص اللقاء تسديدة العنيزان القوية جدآ والكريمة تعملق بردها.
تبديلات هجومية للاسطنبلي والجبان لسرقة الهدف لم تفلح .. رغم الدقائق الأربعة التي أضافتها الحكم الدولي حنا حطاب.
خلال المؤتمر الصحفي ، أعرب مدرب الوحدة الاسطنبلي عن رضاه عن النتيجة التي حصل عليها من أرض منافس قوي، بينما أعرب الجبان عن عدم رضاه عن النتيجة وبررها بسوء الحظ  وسوء الأرضية لملعب الباسل ، وحمل اللجنة التنفيذية بحمص مسؤولية ذلك بخلاف كل المدن الأخرى .
أما اللاعب إبراهيم العبد الله مدافع الكرامة فكان عتبه شديد على إدارة النادي ، لابتعادها عن الفريق ودعمه مادياً ، وحتى معنوياً.
الإنذارات ( البطاقات الصفراء ) :
الدعبول والمحترف تراوري والشاب قيس الحسن من الوحدة ، وهيثم اللوز من الكرامة.
حضر المباراة حوالي ٥٠٠٠ آلاف متفرج ، منهم بضع مئات من الوحدة.

المزيد..
آخر الأخبار