ملاعب الصحة…..استشـارة طبيــة نعم للعب

س- هل أسمح لاطفالي بممارسة هواياتهم او اللعب اثناء استعدادهم للامتحان؟ ام يجب ان يتوقفوا عنها؟

fiogf49gjkf0d


‏‏‏


ج- ان اللعب يساعد الطفل على اكتساب حيوية,ويخفف عنه ضغوط المذاكرة ,ويفضل ان يكون وقت الراحة بين كل ساعة اوساعة ونصف الساعة على الاكثر من المذاكرة.‏‏‏‏


اما هوايات الطفل فيمكن ممارستها بحدود, خاصة اذا كانت رياضية كالجودو او الجري, بينما يمكنه التوقف عن ممارسة هوايات مشتركة كلعبة فريق كرة القدم , لانها تتطلب وقتا والتزاما وراحة, مما يربك برنامج المذاكرة.‏‏‏‏


ومن الرياضات التي تساعد على تنشيط الطفل السباحة, ربع ساعة والجري 20 دقيقة .. ويجمع الخبراء ان ممارسة الرياضة بين فترات المذاكرة افضل بكثير من ممارسة العاب الكومبيوتر او الالعاب الالكترونية التي تستنزف طاقة الطفل, ولاتساعده على تجديد حيويته وشحن ذاكرته.‏‏‏‏


قال أحد أبطال الرياضة‏‏‏‏


تعلمت درساً من الرياضة‏‏‏‏


كنت في اوائل حياتي اجيد لعب التنس, حتى أنني مادخلت مباراة الا فزت فيها. وقد ملأني ذلك زهواً وغروراً, واعتقاداً بأنه ليس في الوجود من يستطيع أن يهزمني, ثم اشتركت في مباراة نهائية ربحت شوطها الاول, ولم يكن يخالجني شك في فوزي بالجائزة الاولى, ولكن أملي خاب هذه المرة فغلبني منافسي وفاز بتلك الجائزة, فأخذني الغضب وتملكني الغيظ , ورفضت تسلم الجائزة المخصصة للفائز الثاني في المباراة قائلاً:إنني ابرع واقدر من الفائز الاول .وهنا اقبل منافسي وصافحني باحترام وابتسام وهو يقول: نعم انت اكفأ مني, ولكن حظي كان أحسن. ثم تنحى بي مدربي جالسا وقال لي: انك قد تربح كل مباراة تشترك فيها بعد ذلك ,ولكنك لن تكون بطلا رياضيا حتى تعرف كيف تروض نفسك على الهزيمة والفشل, فرجعت الى نفسي ,وشعرت على الفور بأنني لم اخسر مباراة فقط وانما خسرت كرامتي وفقدت احترام الناس لي, ومنذ ذلك الحين , تعودت ان اقول بصوت مرتفع كلما فزت في مباراة:لقد حالفني الحظ هذه المرة. وان لم يكن الحظ في الواقع هو عامل الفوز, ولكنني كنت اذكر كم تحز الهزيمة في نفس زميلي الذي اشترك معي في المباراة , وكم تعزية هذه الكلمات , وفي الوقت نفسه تزيد في تقدير الناس لبطولتي.‏‏‏‏


نصيحة‏‏‏‏


المأكولات التي ينصح بها قبل الرياضة :‏‏‏‏


عصير الفاكهة – الفاكهة المجففة- المشروبات المخصصة للرياضيين.‏‏‏‏


قطعة من الخبز,مع المربى او العسل- المأكولات التي يجب تجنبها قبل الرياضة – المأكولات الغنية بالدهون. المشروبات الغازية.‏‏‏‏

المزيد..