بناء العضلات بشكل سليم

الاهتمام الدائم بجمالية الجسم يشغل بال الكثيرين لأنّ الجسم من أهم ما نملك ،وكثيرون يرغبون في بناء عضلات ضخمة تزيد من جمالية وقوة أجسامهم لذلك هنالك قواعد معينة يجب إتباعها أثناء البدء في بناء العضلات

fiogf49gjkf0d


‏‏‏‏‏


بداية قبل التكلم عن بناء العضلات يجب أن نعرف ماهي العضلات وما هو تركيبها داخل الجسم وما أهميتها حتى نتعرف على كيفية بنائها،فالعضلات تشكل حوالي5 بالمائة تقريبا من وزن الجسم ويزداد الوزن مع التدريب وتشكل العضلات مايشبه الشبكة أو كيان عضلي كامل داخل الجسم،وتتكون من نسيج ضام يتكون من ألياف عضلية وهي أنسجة‏


قوية ومرنة تغذيها الأوعية الدموية بالأوكسجين والمواد الغذائية وتصرف وتطرح عنها ثاني أكسيد الكربون ومخلفات الخلايا.‏


والعضلات التي يستطيع الإنسان بناؤها بالتمرينات الرياضية(بناء الأجسام)هي العضلات الإرادية وطبعا كل عضلة لها تدريبا خاصا ،وأيضا الغذاء الذي لايقل أهمية عن التمرين فيجب أن يكون متوازنا يحوي كل المواد والعناصر الأساسية (الكربوهيدرات-البروتينات-الفيتامينات والمعادن)وهذه بعض النصائح لبناء العضلات :‏


-أيام التمرين:يجب أن لا تقل عن ثلاثة أيام ولاتزيد عن خمسة أيام لان فترة الراحة ضرورية جدا وهي التي تساعد على ترميم العضلات وبنائها.‏


الأوزان الحرة وليس الأجهزة:المقصود بذلك التمرين بواسطة الدامبلز والبار وليس الأجهزة المقيدة.‏


-تناول كمية كافية من البروتينات بشقيها (الحيواني والنباتي)ويجب تناول من 2-4 غرام بروتين لكل كيلو غرام من وزن الجسم.‏


-اخذ قسط كاف من الراحة:فالجسم يحتاج لبعض الوقت من اجل إصلاح العضلات وترميمها وبنائها فلابد من النوم لمدة من 7-8 ساعات يوميا ويفضل في الليل وليس في النهار .‏


-اخذ بعض المكملات الغذائية:لان كميات البروتين التي يحتاجها لاعب بناء الأجسام قد يصعب أخذها من الغذاء كذلك يمكن مساعدة المكملات والمتممات الغذائية، وأخيرا ينصح المعلم جورج باستشارة الطبيب المختص فهو المسؤول الأول والأخير عن إعطاء التمرين المناسب لكل شخص،وبصفة شخصية ينصح بالابتعاد تماما عن الهرمونات والمنشطات.‏


الدكتور الكابتن‏


جورج موسى المعلم‏

المزيد..